«الصحة»: لا تحويل لملف الاتفاقيات الطبية الدولية إلى النيابة

نشر في 14-07-2014 | 00:07
آخر تحديث 14-07-2014 | 00:07
No Image Caption
العبيدي: توزيع الإدارات على الوكلاء سبتمبر المقبل ومستعدون لعلاج مصابي غزة بالتنسيق مع «الخارجية»
في وقت نفى وزير الصحة إحالة أي من الاتفاقيات الطبية مع جامعات دولية إلى النيابة العامة، كشف عن اتخاذه قرارا بإعادة توزيع الإدارات على الوكلاء المساعدين خلال سبتمبر المقبل.

نفى وزير الصحة د. علي العبيدي إحالة أي من الاتفاقيات الطبية الدولية إلى النيابة العامة، مشددا على أن كل الاتفاقيات التي أبرمتها الوزارة مع الجهات والجامعات العالمية تسري وفق اللوائح والاتفاق المبرم بين الوزارة والجهة المتعاقد معها.

وكشف العبيدي، في تصريح للصحافيين مساء أمس على هامش الغبقة الرمضانية التي أقامتها الجمعية الطبية، عن إعادة ترتيب قطاعات الوكلاء المساعدين وتوزيع الإدارات وتسكين الوكلاء الجدد الذين تم الموافقة عليهم مؤخرا من قبل مجلس الوزراء، وصدر بحقهم مراسيم أميرية خلال سبتمبر المقبل.

وأبدى استعداد وزارة الصحة لتقديم أي خدمات او مساعدات طبية لأهالي غزة، ضمن القوانين واللوائح والقرارات الدولية التي تسمح بهذا الشيء، وبالتعاون مع وزارة الخارجية، داعيا الله عز وجل أن يتقبل شهداء "غزة"، ويعين أهالي المصابين، متمنيا أن يفرج الله كربهم بأسرع وقت.

وعن "كورونا"، شدد على أن وضع الفيروس حاليا غير مقلق، ولا توجد اي إصابات جديدة، مؤكدا استعداد الوزارة وجاهزيتها في أي وقت لمواجهته في حال تطور الموضوع، لافتا إلى أنه عاد للتو من السعودية، حيث كان يؤدي مناسك العمرة، والأمور طبيعية جدا هناك في ظل وجود أعداد غفيرة من المعتمرين، وتراجع الخوف والهلع والإصابات بالفيروس كثيرا، مشددا على أن الكويت اتخذت كل الإجراءات الاحترازية وخطط الطوارئ للتصدي للفيروس.

ووصف "الأطباء" بـ"الضمائر الحية" في المستشفيات، وأنهم "أصحاب مهنة نبيلة وإنسانية"، مشيرا إلى أن هدفهم الأول هو علاج المريض والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في البلاد، لافتا إلى أن "أطباءنا في الكويت يعتبرون من الكفاءات المتميزة على مستوى العالم، وحاصلون على شهادات من جامعات عريقة وعالمية.

أمراض مزمنة

وأوضح العبيدي ان الكويت تشارك حاليا في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بمكافحة الأمراض المزمنة في نيويورك، وكلف وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي ترؤس وفد الوزارة في هذا الاجتماع الهام، مؤكدا أن هذا الاجتماع مناسبة مهمة لتقديم ما قامت به الوزارة من إجراءات وتدابير للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

وزاد ان منظمة الصحة العالمية لديها توجه بأن مكافحة هذه الأمراض لا تعتمد على وزارة الصحة فقط بل تحتاج إلى تعاون وتضافر كل الجهود في الدولة، لافتا إلى أن الكويت اتخذت قرارات سابقة بتخفيض ملح الطعام في رغيف الخبز بنسبة 20% بهدف مكافحة مرض ضغط الدم، كما ستتخذ قرارات مماثلة في تخفيض الدهون والسكر في الأغذية بهدف مكافحة تلك الأمراض المزمنة.

وكشف عن وجود تنسيق وتواصل مستمرين مع وزارة التربية لمكافحة عوامل الاختطار للأمراض المزمنة، ومن بينها الخمول الجسماني والتدخين وغيرهما، مشددا على أهمية النشاط البدني والتغذية السليمة في الوقاية من هذه الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي تشمل السكري وأمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

تواصل دائم

وأبدى العبيدي سعادته البالغة بوجوده في الغبقة الرمضانية مع زملائه الأطباء، مشددا على أهمية التواصل الدائم مع اخوانه الأطباء، للمساهمة في مناقشة المشاكل التي تعترض عملهم، ومحاولة إيجاد حلول لها وتذليل العقبات التي يواجهها الأطباء داخل المستشفيات والمراكز الصحية.

واكد أن أبوابه مفتوحة باستمرار للأطباء والجمعية الطبية لمناقشة مقترحاتهم وطلباتهم، بهدف تطوير الخدمة الصحية في البلاد، مشيرا إلى أن الأطباء هم الضمائر الحقيقية الحية في القطاع الصحي.

وأكد الدور الحيوي الذي تلعبه الجمعية الطبية في تطوير الخدمة الصحية، لافتا إلى الدور المهم الذي يلعبه الأطباء في تقديم الخدمة، فهم من يرون المشاكل في الميدان ويعرفون مكامن الخلل وحقائق الأمور، حيث إنهم متواجدون دائما في الميدان الصحي ومطلعون على كل ما يحدث في العيادات والخفارات.

وأوضح أنه يمد يد التعاون مع الجمعية الطبية للمساهمة في خدمة الطبيب، مشيرا إلى أن الطب مهنة إنسانية وسامية وهي محل تقدير من الجميع، مشددا على وقوفه مع أي مطالب فيها مصلحة الطبيب.

فيصل المالك: الخدمات الطبية في الفروانية تحتاج إلى نظرة

أكد محافظ الفروانية الشيخ فيصل المالك أن الخدمات الطبية في المحافظة تحتاج إلى نظرة، كاشفا عن زيارة سيقوم بها وزير الصحة د. علي العبيدي قريبا، لتفقد عدد من المرافق الصحية في المحافظة.

وأوضح المالك أن العبيدي وعد بزيارة المرافق الصحية في المحافظة خلال الفترة القليلة المقبلة، مؤكدا أن مستوى الخدمة الصحية في البلاد متميز من خلال وجود الكفاءات الوطنية التي طورت مستوى الرعاية الصحية، معبرا عن فخره واعتزازه بهذه الكفاءات.

من جهته، أكد رئيس الجمعية الطبية الكويتية د. محمد المطيري أن الجمعية هي الممثل الشرعي للأطباء، معلنا لقاءات مستقبلية ستجمع وزير الصحة والأطباء في الجمعية لنقل كل الهموم والمتطلبات للسعي إلى حلها وتذليلها، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى جاهدة إلى تحقيق كل مطالبات الأطباء المشروعة، وتذليل المعوقات التي تقف حجر عثرة أمامهم.

محادثات للاستفادة من الخبرات الطبية التركية

استقبل وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الاهلية د. محمد الخشتي السفير التركي مراد تامر. وجرى خلال اللقاء بحث آليات العمل الطبي المتطور في تركيا ومدى امكانية استفادة القطاع الطبي في الكويت من خبرات الاطباء المشهود لهم بالكفاءة الطبية العالية خاصة في التخصصات النادرة. وشدد الخشتي على السعي الدائم والجهد المبذول المتواصل من وزارة الصحة والقيادات الصحية في دولة الكويت على تطوير هذا القطاع التخصصي الهام والذي يعتبر عصبا مهما في المجتمع، وذلك لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين والمقيمين وبذل الجهود المتواصلة لتوفير أفضل الخدمات الطبية المتكاملة والتي تواكب أحدث التطورات في المجال الطبي.

back to top