استغل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) انشغال العراقيين بالأزمة السياسية وسيطر، فجر أمس، على ناحية جلولاء في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، بعد اشتباكات عنيفة امتدت على مدى يومين مع قوات البيشمركة الكردية، قتل خلالها عشرة وجرح أكثر من ثمانين من عناصر البيشمركة.

Ad

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة، أمس، إن سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على جلولاء بعد اشتباكات تخللها انفجار سيارة مفخخة مساء أمس الأول، أدى الى مقتل وإصابة عدد من عناصر البيشمركة.

وفي الوقت نفسه، تواصل قوات البيشمركة، بدعم من الطيران الأميركي، تنفيذ هجمات متلاحقة ضد مخابئ الجهاديين من «الدولة» في شمال العراق.

إلى ذلك، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف أمس، أن الولايات المتحدة بدأت على عجل تسليم أسلحة وذخائر لمقاتلي أكراد العراق البيشمركة في حربهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق.

وقالت هارف، إننا «نتعاون مع الحكومة العراقية لإرسال أسلحة الى الأكراد الذين يحتاجون إليها بأقصى سرعة، العراقيون سيزودونهم بأسلحة من مخزوناتهم، ونعمل على أن نفعّل الأمر نفسه، نزودهم بأسلحة من مخزوناتنا»، مضيفة أن تلك الجهود مستمرة منذ الأسبوع الماضي من دون أن تحدد الجهة الأميركية المسؤولة عن ذلك ونوع السلاح الذي تم إرساله.

ولدى الولايات المتحدة قنصلية ومنشآت أخرى في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق. وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي، توجيه ضربات جوية في شمال العراق لمواجهة تقدم التنظيم المتشدد.

ومن شأن الجهود الأميركية لدعم قوات البيشمركة الكردية أن تعقّد العلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية التي تقاتل بدورها مقاتلي «الدولة الإسلامية»، ولكن علاقتها بأربيل متوترة.

ولكن هارف أكدت أنه في الأزمة الحالية يعمل الاثنان معا، قائلة: «لقد رأينا مستوى تعاون غير مسبوق بين القوات العراقية والقوات الكردية، لم نشهد ذلك في الماضي، إنهم يساعدون بعضهم البعض»، مضيفة: «نحن نعمل حاليا على إيصال الأسلحة الأكثر إلحاحا بأي طريقة ممكنة».

وشددت «سنعمل مع الحكومة العراقية لتحقيق ذلك، ونعتقد أن هناك ضرورة قصوى لأن نفعّل ذلك».

في غضون ذلك، قتل 14 شخصا على الاقل وأصيب آخرون بجروح في هجمات متفرقة استهدفت، أمس، مناطق عدة في العراق.

ففي أبي غريب، الى الغرب من بغداد، قال ضابط برتبة عقيد في الشرطة إن «ستة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية بجروح من جراء سقوط سلسلة قذائف هاون على عدد من المنازل»، مشيرا إلى أن في اليوسفية، جنوب غرب بغداد، قتل جنديان وأصيب ثلاثة بجروح في اشتباكات مع مسلحين فجر أمس.

وفي الزعفرانية، بجنوب بغداد، قتل شخص وأصيب خمسة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق.

وفي ناحية الضلوعية، شمال بغداد، قال ضابط برتبة مقدم في الشرطة «قتل ضابطان في الشرطة وأصيب سبعة من عناصر الشرطة بجروح في اشتباكات وقعت فجرا».

الى ذلك، قتل شخص وأصيب أربعة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة على طريق رئيسي في المحمودية جنوب بغداد.

(بغداد - أ ف ب، رويترز)