عقد مجلس وكلاء وزارة الصحة صباح أمس الأول اجتماعا ناقش من خلاله عددا من الموضوعات الصحية، على رأسها الاتفاقيات الطبية التي أبرمتها الوزارة مع عدة جامعات أجنبية من بينها «تورنتو - جوش- ميجيل» لمعرفة أدائها في عملية تطوير الخدمة بالمرافق الصحية التابعة للمناطق الصحية.

Ad

وكشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي في تصريح صحافي امس عن عقد اجتماع قريب يتم من خلاله استدعاء القائمين على تنفيذ هذه الاتفاقيات من مديري المناطق الصحية لمناقشة مدى التطور في تنفيذ هذه الاتفاقيات، والسلبيات والايجابيات أثناء سريانها. وكشف أيضا عن مناقشة المجلس تطوير أنظمة الطوارئ الطبية لتذليل كل العقبات التي تواجه المسعفين للوصول إلى مواقع الهدف، وسرعة الإنقاذ بأحدث الوسائل المعتمدة.

وأوضح أن مجلس الوكلاء تطرق أيضا إلى تطوير نظام اللامركزية في المناطق الصحية، والتي تتعلق بإجراءات التعيين والنقل، مشيرا إلى انه تم تكليف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الإدارية مرزوق الرشيدي لمراجعة القرارات الخاصة بهذا الشأن، وتطويرها ووضع كل الإجراءات الكفيلة لتطبيق اللامركزية في المناطق الصحية بالشكل الصحيح لتخفيف العبء على وزارة الصحة من خلال انجاز معاملات الأطباء والإداريين والفنيين.

وقال إن مجلس الوكلاء أشاد بالإجراءات التي اتخذها معهد الكويت للاختصاصات الطبية  في تدريب الأطباء، وتخريج كوكبة متميزة من الأطباء الكويتيين من خلال كليات المعهد المختلفة، والذي من شأنه تطوير الخدمة بالمرافق الصحية، وتدعيم نظام التدريب المستمر للأطباء.

أطباء زوار

من جانب آخر، كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة فيصل الدوسري عن استقبال الوزارة 11 طبيباً استشاريا خلال شهر ديسمبر الجاري، وذلك في تخصصات أمراض قلب الأطفال والنساء والولادة والغذاء والتغذية وجراحة العظام وجراحة الأورام والعلاج الطبيعي والجراحة العامة ومن مختبر أمراض السل المركزي.