كشفت مصادر مسؤولة في وزارة الكهرباء والماء أن الوزارة انتهت من وضع تصوراتها النهائية الخاصة بتعرفة الكهرباء والماء ورفعها إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراء اللازم. وبينت المصادر أن الوزارة قسمت شرائح استهلاك الكهرباء والماء وفق التصور الأخير إلى 4 شرائح، مبينة أن سعر الشريحة الأولى» محدودي الدخل، والمتوسط» لم يطرأ عليه تغيير سواء بالنسبة للكهرباء أو الماء، وهي فلسان لكيلو الكهرباء و800 فلس للألف غالون ماء، في حين رُفع سعر الشريحة الأخيرة ليصل سعر الكيلو إلى 12 فلسا للكهرباء و2.5 دينار للمياه.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن الدراسات أثبتت أن الشريحة الأولى وهي الأقل سعرا ستغطي 60 في المئة من حجم المستهلكين، وبالتالي لن تمس الزيادة المتوقعة فئة ذوي الدخل المحدود أو المتوسط.

وقالت إن الوزارة عكفت منذ فترة على إعداد هذا التصور بعد أخذ آراء جميع الجهات ذات الصلة بموضوع الشرائح.

يذكر أن وزير الكهرباء والماء صرح في وقت سابق بأن مشروع دراسة شرائح استهلاك الكهرباء والماء رُفع إلى وزارة المالية بهدف مراجعته تمهيدا لتقديمه إلى مجلس الوزراء للنظر فيه، ثم رفعه إلى مجلس الأمة في حال إقراره من قبل مجلس الوزراء.

وقال إن هذا المشروع يأتي ضمن دراسة شاملة للخدمات والسلع المدعومة في الدولة، سيتم عرضها على مجلس الوزراء ثم رفعها إلى مجلس الأمة لإقرارها.