في موسم نصف العام....

نشر في 10-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-01-2014 | 00:01
No Image Caption
السينما المستقلة في الواجهة وغادة تنافس هيفا

رغم أن موسم نصف العام السينمائي في مصر يعتبر أحد أهم المواسم بالنسبة إلى المنتجين، فإن كثيرين منهم سيغيبون هذا العام لأسباب مختلفة، ليقتصر وجود السينما التجارية على فيلمي «جرسونيرة» لغادة عبد الرازق و«حلاوة روح» لهيفا وهبي.
اللافت في موسم نصف العام السينمائي في مصر الذي انطلق رسمياً قبل أسبوعين طرح أفلام عدة تنتمي إلى السينما المستقلة للمرة الأولى كأعمال تتنافس على الإيرادات، أبرزها ثلاثة أفلام طُرحت دفعة واحدة هي «لا مؤاخذة» للمخرج عمرو سلامة، «فيلا 69» للمخرجة آيتن أمين، و»الخروج من القاهرة» للمخرج هشام عيسوي، فيما يغيب عن الموسم للمرة الأولى المنتج أحمد السبكي الذي لم ينه أي أفلام بعد.

فضل المنتجون تقسيم الموسم إلى نصفين، انطلق الأول قبل عشرة أيام بطرح مجموعة من الأفلام فيما ينتظر طرح الدفعة الثانية بعد 25 يناير في حال استقرار الوضع السياسي، لا سيما أن المنتجين يتخوفون من ذكرى إحياء الثورة وتأثيرها على دور العرض.

استقبلت دور العرض قبل ثلاثة أسابيع «بعد الطوفان» للمخرج حازم متولي، الفيلم الذي يتقاسم بطولته كل من حنان مطاوع وأحمد عزمي، وقد طرحته «الشركة العربية» بعد نحو عامين من تأجيله بسبب الظروف السياسية المتلاحقة، علماً أنه لم يحقق إيرادات جيدة حتى الآن.

كذلك استقبلت القاعات قبل أيام قليلة «فيلا 69»، وهو التجربة الإخراجية الأولى للمخرجة آيتن أمين في مجال الأفلام الروائية الطويلة وينتمي إلى أفلام السينما المستقلة. وقد حظي الفيلم الذي طُرح بثلاثين نسخة بإشادات من النقاد.

تدور الأحداث حول رجل مسن يعاني مرضاً خطيراً وينتظر وفاته بين لحظة وأخرى، فيما تحاول شقيقته أن تقف إلى جواره رغم الخلافات القديمة بينهما فتنتقل للإقامة معه في منزل العائلة حيث يعيش بمفرده، ومن خلال الأحداث يتابع المشاهد المواقف اليومية في حياة الرجل.

أفلام جريئة

السينما المستقلة ستكون موجودة بقوة في الموسم من خلال أفلام عدة أخرى، أبروها «الخروج من القاهرة» الذي يتقاسم بطولته كل من محمد رمضان ومريهان حسين، وقد حصل أخيراً على إجازة من هيئة الرقابة بعرضه بعد أكثر من عامين على رفضه، وقرر منتجه شريف مندور طرحه خلال الأسابيع المقبلة.

تدور الأحداث حول شاب مسلم يدخل في علاقة غير شرعية مع فتاة قبطية ولا يستطيع الارتباط بها بسبب ظروفه المادية، فيفكرا في الخروج من العاصمة المصرية والتوجه إلى أي دولة أخرى، فيما تواجه علاقتهما رفضاً من المجتمع.

وسيطرح المنتج محمد حفظي خلال الموسم أيضاً فيلمه الجديد «لا مؤاخذة» للمخرج الشاب عمرو سلامة والذي تقوم ببطولته كندة علوش. يعرض الفيلم قصة طفل قبطي يدرس في المرحلة الابتدائية ويشعر بالاضطهاد لكونه الوحيد المختلف في الديانة عن باقي زملائه.

الفيلم الذي واجه مشكلات رقابية قبل إجازة تصويره ويظهر فيه والد المخرج كضيف شرف في أحداثه، سيعرض للمرة الأولى خلال افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية، ثم في السينمات، فيما لم يحدد حفظي عدد النسخ التي سيطرحها.

وبحملة دعائية عبر القنوات السينمائية من خلال أغنية شعبية للفنان منعم، قدَّم المنتج هاني وليم فيلمه الجديد «جرسونيرة» من بطولة كل من غادة عبد الرازق، منذر ريحانة، ونضال الشافعي. يُذكر أن غادة تعرَّضت لهجوم من النقاد بعد طرح الفيلم بسبب ملابسها المبالغ فيها.

تجري الأحداث داخل إحدى الشقق وتتناول علاقة غير شرعية تربط بين سياسي معروف وامرأة، يقتحم منزلهما لص يحاول ابتزازهما للحصول على المكتسبات المادية الممكنة، قبل أن ينكشف في النهاية أنها لعبة من تدبير المرأة للحصول على أموال السياسي المعروف.

الفيلم مؤجل منذ أكثر من ستة أشهر وكان يفترض أن يشارك في فعاليات مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي في دورته الأخيرة لكن الإدارة استبعدته لأسباب فنية، فيما طرح بعدد 42 نسخة في الصالات، ولم يحقق مليونه الأول رغم مرور عشرة أيام على طرحه.

وتنافس غادة في الموسم السينمائي اللبنانية هيفا وهبي التي سيطرح المنتج محمد السبكي فيلمها الجديد «حلاوة روح» خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعدما انتهت من تصويره بالكامل. وفيما يجري العمل عل طباعة النسخ الخاصة به، بدأت حملته الدعائية في الصالات.

الفيلم هو التجربة السينمائية الثانية لهيفا بعد «دكان شحاتة» مع المخرج خالد يوسف قبل عدة سنوات، ويشاركها في البطولة محمد كريم.

back to top