السيسي يتلقى دعماً نسائياً... وصباحي إلى الجيزة بعد المحلة

نشر في 06-05-2014 | 00:03
آخر تحديث 06-05-2014 | 00:03
No Image Caption
• الأحزاب ترحب بـ «المختلط» وتختلف بشأن نسبة الفردي
• تعيين طه وهدان قائماً بأعمال مرشد «الإخوان»
تلقى المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، دعماً من وفد نسائي أمس، بينما يواصل منافسه حمدين صباحي الذي يلقبه أنصاره بـ"النسر" جولاته في المحافظات، حيث يعقد مؤتمراً انتخابياً في الجيزة غداً، بعدما عقد مؤتمراً جماهيرياً في مدينة المحلة.

كثف المرشحان للانتخابات الرئاسية في مصر، المشير عبدالفتاح السيسي، والقطب الناصري، حمدين صباحي، نشاطهما الدعائي أمس، حيث استقبل السيسي وفداً نسائياً، وأطل مساءً على المصريين، بينما واصل صباحي جولاته الميدانية في المحافظات، في ظل السعي إلى جمع الحشد الجماهيري للانتخابات المقرر إجراؤها في يومي 26 و27 الجاري.

المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، قال خلال استقباله وفداً نسائياً مكوناً من 600 امرأة: "أتمنى أن أكون عند حسن الظن، وأن يكتب الله لمصر الخير والرخاء خلال الفترة المقبلة"، قبل أن تقاطعه بعض الحاضرات بـ"الزغاريد"، حيث رددن هتاف: "بنحبك ياسيسي... بنحبك ياسيسي"، فرد وزير الدفاع السابق مبتسماً: "كده هنعمل مشكلة مع الرجال".

وقالت مصادر مطلعة داخل الحملة الرسمية للسيسي، إنه سيعقد مؤتمراً صحافياً لجميع ممثلي الصحف المصرية، يتحدث فيه عن رؤيته الانتخابية، مشيرة إلى أن المؤتمر لم يتم تحديد موعده بعد، وأن المشير طالب جميع أفراد حملته بالنزول إلى الشارع، للاستماع إلى مطالب المصريين، مع تسليم تقارير يومية عن حالة الشارع المصري، لجمع الانطباعات حول ظهور المشير الإعلامي.

وبينما قال عضو اللجنة الشبابية لحملة السيسي، طارق الخولي، لـ"الجريدة" إن الحملة تتوقع نزول المصريين بكثافة للمشاركة في الانتخابات، أكد رئيس حزب "النور" السلفي، يونس مخيون، لـ"الجريدة" أن الحزب وضع خطة دعم متكاملة لدعم السيسي تتضمن تنظيم مؤتمرات جماهيرية في مختلف محافظات الجمهورية لتعريف الناخبين ببرنامجه.

في المقابل، نظمت الحملة الرئاسية لمؤسس "التيار الشعبي" حمدين صباحي بالاشتراك مع شباب حزب "الدستور"، فعالية أمس في حي "الدقي" جنوب الجيزة، لتعليق بوسترات ورسم غرافيتي وتوزيع "فلاير" عن المرشح وبرنامجه الانتخابي، كما وزع أعضاء الحملة بحي "إمبابة" الشعبي، منشورات وعرضاً متلفزاً لشرح البرنامج الانتخابي لصباحي، وقال المتحدث باسم الحملة، عمرو بدر لـ"الجريدة"، إن "التحركات تأتي استعداداً للمؤتمر الجماهيري لصباحي في الجيزة غداً".

وكان صباحي شارك في مؤتمر انتخابي بمدينة المحلة الكبرى، إحدى القلاع الصناعية بدلتا مصر، مساء أمس للاحتفال بعيد العمال، وشرح صباحي برنامجه الانتخابي في إطار جولاته في المحافظات، وقال المتحدث باسم الحملة عمرو بدر لـ"الجريدة" إن "الحملة فتحت حساباً بنكياً لتلقي التبرعات لدعم صباحي"، بينما قال مراسل "الجريدة" إن "عدداً محدوداً من أنصار السيسي، دخلوا في مناوشات كلامية مع أعضاء في حملة صباحي".

المختلط

قال المتحدث الرسمي باسم لجنة تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، المستشار محمود فوزي، إن اللجنة حسمت بشكل نهائي الخلافات حول نظام الانتخابات البرلمانية المقبلة، واستقرت على تطبيق النظام المختلط الذي يجمع بين القائمة والفردي، كاشفاً أن اللجنة ستلتقي عدداً من الأحزاب والشباب بناء على طلبهم، غداً للاستماع لمقترحاتهم حول تعديل القانونين.

وأكد فوزي، في تصريحات صحافية، أن اللجنة ما زالت تدرس النسب المخصصة لمقاعد القائمة والفردي، مشيراً إلى أن الأخذ بنظام القوائم بشكل كامل، يفترض وجود أحزاب قوية، في حين أن النظام الفردي الكامل من الممكن أن يؤثر بالسلب على الأحزاب رغم أنه قريب للمواطن المصري. وتلقت القوى السياسية المصرية إقرار النظام المختلط بالتأييد من حيث المبدأ، كونها لا تزال مختلفة حول تحديد نسبة مقاعد الفردي ونظام القائمة، وتذهب بعض الأحزاب إلى إقرار الفردي بنسبة 80%، بينما تطالب قوى أخرى بالمناصفة، وهو الخلاف المؤجل إلى لقاء الغد بين ممثلي الدولة والأحزاب.

وبينما ذهب رئيس حزب "التجمع"، سيد عبدالعال، إلى أن "المختلط" هو الأفضل لمصر لمراعاته مواد الدستور، أكد المتحدث الرسمي لحزب "المصريين الأحرار" شهاب وجيه، أن النظام المختلط يجب أن تشغل نسبة مقاعد الفردي فيه 75% و20% للقائمة، و5% للمعينين، كاشفاً أن حزبه سيتقدم بمقترح يطالب بوجود قائمة قومية مغلقة لضمان تمثيل عادل للأقليات.

مرشد جديد

وفي حين وقعت اشتباكات عنيفة بين طلاب جماعة "الإخوان" وقوات الأمن في عدة جامعات أمس، رحبت كوادر بحزمة من القرارات اتخذها مجلس شورى الجماعة، وفي مقدمتها إقالة نائب مرشد الجماعة محمود عزت وتكليف عضو مكتب الإرشاد طه وهدان، قائماً بأعمال مرشد الجماعة، كما قرر "الشورى" الإطاحة بمتحدث الجماعة، محمود غزلان من منصبه.

محاكمة مبارك

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس، تأجيل محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك وعشرة متهمين آخرين، في قضية "قتل المتظاهرين" خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011، المعروفة إعلامياً باسم "محكمة القرن"، إلى السبت المقبل.

واستكملت المحكمة، في جلستها أمس، الاستماع إلى دفاع المتهم السابع عدلي فايد، مساعد وزير الداخلية الأسبق للأمن العام، الذي يخضع للمحاكمة بتهم "التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين، وإشاعة الفوضى في البلاد، وإحداث فراغ أمني فيها".

وأعاد دفاع المتهم اتهام جماعة "الإخوان"، إضافة إلى من وصفهم بـ"البلطجية والمسجلين خطر"، بأنهم "اغتنموا فرصة نزول حشود كثيفة من المواطنين للتظاهر، في الانتقام من الشرطة، واستهداف المنشآت الأمنية وحرقها، لإسقاط الدولة المصرية والاستيلاء على الحكم".

back to top