قبيل يوم من زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما المرتقبة لآسيا، زار حوالى 150 برلمانياً يابانياً يرافقهم وزير أمس معبد "ياسوكوني" التذكاري المثير للجدل في طوكيو، ما اثار استياء الصين وكوريا الجنوبية.

Ad

وصلى نحو 150 برلمانيا محافظا ووزير الداخلية يوشيتاكا شيندو في المعبد الذي يكرم ذكرى 2.5 مليون عسكري ياباني قتلوا "في سبيل الوطن"، بينهم 14 من مجرمي الحرب الذين حاكمتهم محاكم الحلفاء بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وقال زعيم البرلمانيين السيناتور هيديهيسا اوتسوغي إن "الاشخاص الذين نكرمهم هم الذين سقطوا قي سبيل بلادهم"، مضيفا ان والدي كان احد هؤلاء.

وكمعظم هؤلاء النواب ينتمي اوتسوغي الى الحزب "الليبرالي الديمقراطي" الذي يتزعمه رئيس الوزراء شينزو آبي. وتندرج الزيارة في اطار مهرجان الربيع الذي انطلق في هذا المعبد الشينتوي الاثنين لثلاثة أيام.

وعلقت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية على زيارة النواب اليابانيين قائلة إن "هدية آبي ليست سوى صفعة للرئيس اوباما الذي سيصل الى طوكيو وتريد ادارته تبديد التوتر في هذه المنطقة التي تعطيها واشنطن اولوية".

وفي سيول، قالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية "لا يمكن لحكومتنا الا التنديد بهدية آبي للمعبد الذي يكرم مجرمي الحرب ويمجد الغزو والاستعمار الياباني".

(طوكيو- أ ف ب، د ب ا)