اعلن مصدر قضائي هنا اليوم ان الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي سيؤدي اليمين الدستورية صباح الأحد المقبل أمام أعضاء الجمعية العامة لمستشاري المحكمة الدستورية العليا.

Ad

وقال نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي لها المستشار ماهر سامي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن مراسم أداء اليمين الدستورية ستجري بقاعة الاحتفالات الكبرى داخل مقر لمحكمة في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الأحد.

واضاف سامي ان مراسم اداء اليمين الدستورية ستشهد حضور المستشار عدلي منصور بوصفه رئيس الجمهورية المؤقت ورئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب وأعضاء الحكومة الحالية بكامل تشكيلها وشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب وبابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني.

واشار الى ان مراسم اداء اليمين سيحضرها ايضا العديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم الأمين العام لجامعة الدولة العربية الدكتور نبيل العربي ورئيس لجنة الخمسين التي تولت وضعت الدستور الجديد للبلاد عمرو موسى.

وأضاف المستشار سامي أن عدد الحضور لمراسم أداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية سيكون 102 شخص بما يتفق مع سعة قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية العليا مشيرا الى انه سيكون من بين الحضور رؤساء المحكمة الدستورية العليا السابقين ورؤساء الهيئات القضائية وجميع المستشارين أعضاء المحكمة الدستورية العليا وهيئة المفوضين بها.

وأوضح أن أداء اليمين الدستورية سيكون أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا والتي تتكون من 12 مستشارا الى جانب رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة وذلك طبقا لقانون المحكمة الدستورية العليا.

واشارت الوكالة الى انه سيعقب أداء اليمين الدستورية اقامة حفل يدعو فيه الرئيس المنتخب السيسي الملوك ورؤساء وزعماء الدول ضيوف مصر للترحيب بهم في قصر الاتحادية ثم تقام احتفالية ثانية في الساعة السابعة مساء بقصر القبة وجهت الدعوة للمشاركة فيها الى نحو ألف شخص من مختلف القوى والأحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية وذلك بمناسبة انتخاب الرئيس الجديد لمصر. وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية المستشار انور العاصي أعلن الليلة الماضية فوز السيسي بمنصب رئيس الجمهورية اثر حصوله على ما يزيد على 23 مليونا و780 ألف صوت صحيح بما يعادل 91ر96 بالمئة من اجمالي الاصوات.

------------------------------------

صرح رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي اللواء محمد مصطفى كامل بأن المطار تحوّل لخلية نحل للإعداد لاستقبال ضيوف مصر المشاركين في حفل أداء الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية الأحد القادم.

وأوضح كامل أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيكون أول الضيوف الذين سيصلون، وذلك يوم الجمعة، على أن يتوالى بعد ذلك وصول القادة والوفود الذين تم توجيه الدعوات لهم.

وذكر أنه تم التنسيق مع رئاسة الجمهورية لاستقبال القادة والرؤساء في استراحة الرئاسة بالمطار، بينما يتم استقبال الوفود الوزارية في الصالة الحكومية، مشيراً إلى أن وفود المقدمة للقادة والرؤساء ستصل خلال الساعات القادمة للإعداد لزيارتهم ومشاركتهم في "الاحتفالية غير المسبوقة".

وقال: "الاستعدادات تجري على قدم وساق في المطار، وتم تخصيص حوالي 50 موقف انتظار طائرات في أرض مهبط مطار القاهرة لاستضافة طائرات القادة العرب والأصدقاء الذين حرصوا على المشاركة في حضور احتفال حلف اليمين الدستورية، كما تم التنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة الأمنية والخدمية لتوفير أقصى قدر من التأمين وتيسير الإجراءات للوفود".

في نفس السياق، صرّح مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة اللواء علاء الدين على  بأنه: "رغم إعلان حالة الطوارئ منذ فترة في المطار إلا أننا سنزيد من حالة الاستنفار الأمني بداية من الخميس استعدادا لاستقبال ضيوف مصر ومواجهة تداعيات محاولات وخطط التنظيم الإرهابي لإفساد فرحة المصريين برئيسهم الجديد".