«نفط الكويت» تنازلت عن أراضٍ تكفي لبناء 1.3 مليون وحدة سكنية

نشر في 01-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2014 | 00:01
No Image Caption
سلمت 5566 كم2 بما يعادل 37.1% من إجمالي مناطق امتياز الشركة

تبلغ الأراضي المعمورة في الكويت نحو 800 كيلومتر مربع، في حين تعادل الأراضي التي تنازلت عنها شركة نفط الكويت أكثر من 5 أضعاف الأراضي المعمورة، وهذا يعني أن هناك مساحات ضخمة يمكن أن تكون صالحة لإقامة مساكن للمواطنين.
لطالما وجهت الى شركة نفط الكويت اتهامات بالاحتكار, والهيمنة, وعرقلة التنمية. وهذه المصطلحات دائما ما تتردد ضد شركة نفط الكويت حينما يكون الحديث متعلقا بالمشكلة الاسكانية في الكويت.

فالمشكلة الاسكانية متشابكة تشابك الوزارات والاراضي المستغلة في البلد لا تتعدى 9 في المئة من ارض الكويت، لكن اصابع الاتهام دائما ما تتجه من قبل المتخصصين في شؤون التنمية وحتى بعض اعضاء المجلسين الامة والبلدي نحو «نفط الكويت» واصبح المواطن يردد ما يقوله السياسي بغير علم ان الشركة هي من تحتكر الكثير من الاراضي.

ويطالب هؤلاء بوجود تخطيط مستقبلي يتضمن رؤية لإنشاء المدن الاسكانية المتكاملة الجديدة حتى تخفض المدة على المواطن الذي ينتظر اكثر من 15 سنة، في حين  لايزال الكثير يتكسب سياسيا من وراء هذه المعلومات المغلوطة والادهى انهم، اي السياسيين، على يقين ان «نفط الكويت» هي من حمت الاراضي ولم تقم باحتكارها.

مساحات ضخمة للسكن

وقامت الشركة بالتنازل عن كثير من الأراضي، وقد حصلت «الجريدة» من مصادر خاصة على تفاصيل ما تم التنازل عنه من «نفط الكويت» والذي وصل الى 5565,7 كيلو مترا مربعا بما يعادل 37,1 في المئة من اجمالي مناطق امتياز الشركة.

وبعد عرض هذا الرقم على مهندسي الهئية العامة للرعاية السكنية لمعرفة عدد الوحدات بمساحة 400 متر التي يمكن بناؤها على ما تم التنازل عنه من الشركة كشفت انه يمكن بناء 1,3 مليون وحده سكنية.

ومن المعلوم ان الاراضي المعمورة في الكويت تبلغ حوالي 800 كيلومتر مربع وان الاراضي التي تم التنازل عنها تعادل تقريبا اكثر من 5 اضعاف الاراضي المعمورة في الكويت، وقد يقول البعض ان بعض هذه الاراضي غير صالح للسكن وحتى لو افترضنا ان نصف الاراضي التي تم تسليمها غير صالحة للسكن فستبقى هناك مساحات ضخمة يمكن ان تكون مسكنا للمواطنين.

كما أن الشركة تتعاون مع جميع الأجهزة الحكومية، وفي حال تعذر التنازل عن بعض الأراضي المطلوبة فإن الشركة دائماً تطرح بديلا يتم التوافق عليه مع الجهات المعنية في الدولة و»لدينا الكثير من الأمثلة على التعاون المثمر مع الجهات الحكومية المختلفة لاسيما الاسكان والبلدية».

لجنة التنازل عن الأراضي

وحرصا من شركة نفط الكويت على اهمية دعم مسيرة التنمية في الكويت وذلك عن طريق توفير اراض للمشاريع الاسكانية والخدمية فقد تم انشاء لجنة التنازل عن الاراضي وذلك في عام 2006 ومن مهام لجنة التنازل عن الاراضي الاتي:

1 - دراسة مشاريع الدولة الاستراتيجية التي تقع بالقرب من منشآت وخطوط خدمات الشركة وابداء الرأي الفني للشركة بهدف حماية هذه الخطوط والمنشآت.

2 - النظر والبت في الطلبات الواردة من مختلف الجهات الحكومية والشركات الاهلية المتعاقدة مع  الشركة للتنازل عن الاراضي التي تتمتع بها الشركة بالحقوق السطحية.

3 - دراسة مشاريع الشركة للاستكشاف وانعكاس ذلك على موضوع التنازل عن اراضي الشركة.

فاعلية دور «نفط الكويت»

وقد وضعت شركة نفط الكويت استراتيجية وأهدافا للتنازل عن الأراضي، وتتمثل هذه الاستراتيجية بالآتي:

1 - ايمان الشركة التام بالمساهمة في حل القضية الاسكانية وتوفير مناطق قريبة من المناطق الحضرية.

2 - الاخذ بعين الاعتبار وبشكل اساسي الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والحفاظ على البيئة باتباع افضل واسلم الطرق والمعدات وفقا للمعايير والمقاييس الدولية والتي تتناسب مع دولة الكويت.

3 - الخطط الحالية والمستقبلية لاكتشاف وتطوير وانتاج النفط والغاز وما يصاحبه من حفر للآبار ومنشآت وخدمات وانابيب توصيل وتصدير على سطح الارض او تحت سطح الارض.

4 - عدم التعارض مع اهداف استراتيجية الشركة لعام 2020 و2030 للاستكشاف وتطوير الحقول.

5 - الاخذ بعين الاعتبار توصيات مسؤولي الصحة والسلامة والبيئة بالشركة عن المسافات الآمنة للابتعاد عن خدمات ومرافق الشركة.

6 - اعتماد استخدام التقنيات المعروفة والجديدة في عمليات استخراج النفط والغاز لاستخراج المخزون المتواجد تحت المناطق المتنازل عنها باقل مخاطر واقل تكلفة.

7 - المحافظة على الثروة الوطنية والمصدر الاول لدخل الدولة.

8 - دعم عملية التنمية وذلك بتخصيص مواقع للجهات الحكومية والاهلية وذلك لتنفيذ مشاريعها التي تعود بالفائدة على المجتمع الكويتي.

مراحل التنازل عن الأراضي

نفذت شركة نفط الكويت احد اكبر مشاريع المسوحات الزلزالية ثنائية وثلاثية الابعاد والتي تغطي كافة مناطق امتياز الشركة تقريبا وذلك اثناء الفترة من 1996- 1998 كما اسهمت تلك المسوحات بشكل كبير بالتعرف على المناطق الاستكشافية الجديدة والتي ادت الى زيادة مخزون الدولة من النفط الخفيف والغاز الحر، وساعدت نتائج المسوحات على تحديد المنطق التي يمكن التنازل عنها لمشاريع الدولة عامة ومشاريع الاسكان بشكل خاص.

وبذلك قامت شركة نفط الكويت بدراسة المناطق التي يمكن التنازل عنها على خمس مراحل من يوليو 1999 الى مارس 2007 حيث اسفرت نتائج دراسة المراحل الخمس فقط من دون المناطق الاخرى عن تنازل الشركة عن نحو 4085 كم2 من اراضي امتياز الشركة على النحو التالي:

- المرحلة الأولى:

تم الانتهاء من دراسة المرحلة الاولى في يوليو 1999 وقد تم التنازل عن 354 كم2 في مناطق غرب وجنوب حقل برقان الكبير.

- المرحلتان الثانية والثالثة:

تم الانتهاء من دراسة المرحلة الثانية والثالثة في يوليو 2000 وقد تم التنازل عن مساحة شاسعة في هذه المرحلتين حيث تم التنازل عن ما يقارب من 3603 كم2 من مناطق غرب وشمال دولة الكويت.

- المرحلة الرابعة:

تم الانتهاء من دراسة المرحلة الرابعة في نوفمبر 2002 وقد تم التنازل عن 56.8 كم2 في مناطق حقل خشمان شرق حقل برقان الكبير.

- المرحلة الخامسة:

تم الانتهاء من دراسة المرحلة الخامسة في مارس 2007 وقد تم التنازل عن 70 كم2 في كل من منطقة المطلاع, ورحية وامغرة.

- مرحلة التنازل عن الجزر

تمت عملية دراسة كل من جزر وربة وبوبيان وفيلكا ما بين 2003- 2005 وقد تم التنازل عن مساحة كبيرة من هذه الجزر حيث بلغت المساحة المتنازل عنها 671 كم2.

مناطق متفرقة مطلوبة من الحكومة:

تم التنازل عن طلبات متفرقة من مناطق امتياز شركة نفط الكويت للجهات الحكومية حيث تم التنازل عن مساحة اجمالية تقدر بـ 720.8 كم2.

مناطق متفرقة تم  التنازل عنها للإسكان خارج مراحل التنازل عن الأراضي:

- مدينة الشيخ صباح الأحمد السكنية، اجمالي المساحة التابعة للشركة 19.5 كم2.

 -  تم التنازل عن 3 كم2 في منطقة خشمان وتمت اضافتها الى المناطق المتنازل عنها وبلغت المساحة الاجمالية للموقع الاسكاني 35.5 كم2.

 -  تم التنازل عن 5.3 كم2 في منطقة شمال المطلاع وتمت اضافتها الى المناطق والمتنازل عنها سابقا وبلغت المساحة الاجمالية لموقع شمال المطلاع 103.7 كم2.

 -  تم التنازل عن الموقع (أ) غرب المطلاع باجمالي مساحة تقدر بـ55 كم2.

 -  تم التنازل عن الموقع (ب) غرب المطلاع باجمالي مساحة تقدر بـ33 كم2.

 -  تم التنازل عن 0.7 كم2 في منطقة شمال الصبية وتمت اضافتها الى المناطق المتنازل عنها سابقا وبلغ اجمالي المساحات المتنازل عنها في موقع شمال الصبية 87.4 كم2.

 -  تم التنازل عن 13.2 كم2 لانشاء مدينة سكنية جديدة بين مدينة صباح الاحمد والخيران.

-  اجمالي المساحة التي تم التنازل عنها للاسكان خارج مراحل التنازل عن الاراضي 129.7 كم2.

وبذلك يكون اجمالي المناطق المتنازل عنها من قبل شركة نفط الكويت 5565.7 كم2 بما يعادل 37.1 في المئة من اجمالي مناطق امتياز شركة نفط الكويت.

back to top