دخلت الكويت على خط الدول المتأثرة بـ"كورونا" مع كشف وزارة الصحة أمس النقاب عن وفاة حالتين متأثرتين بإصابتهما بالفيروس وشفاء مصاب ثالث، لكنها أوضحت أن الإصابات قديمة، وسبق الإعلان عنها.

Ad

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة قيس الدويري في تصريح أمس عدم وجود أي إصابة جديدة عدا الحالات الثلاث التي أُعلِنت سابقاً، والتي اكتُشفت أولاها في أكتوبر من العام الماضي، مشدداً على شفافية الوزارة حيال التعاطي مع الفيروس، إضافة إلى وجود مختبر متطور ولجان علمية لمتابعة المرض والتعاون للوقاية منه.

وفي موازاة جهود "الصحة" لاحتواء تداعيات الفيروس برز تحرك للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، استناداً إلى ما يجري تداوله عن علاقة المرض بالثروة الحيوانية، خصوصاً الجمال.

وكشف المدير العام لهيئة الزراعة جاسم البدر لـ"الجريدة" أن اللجنة الفنية التابعة للهيئة ستعقد اجتماعاً اليوم لمناقشة تقريرها بشأن وضع "كورونا" في البلاد، ومدى تأثيره على الثروة الحيوانية، موضحاً أنه سيتم استناداً إلى التقرير اتخاذ قرار بشأن استمرار استيراد الجمال أو حظره، من دول الجوار، خصوصاً السعودية، لافتاً إلى أن "قرار الوقف ستكون له أبعاد سياسية واقتصادية، ولذا يجب التريث والدراسة المتأنية قبيل اتخاذه".

وفي موازاة التطمينات المحلية ( ا ف ب)، يبقى "كورونا" الخطر الأبرز الذي يواجه السعودية مع إعلان وزارة الصحة بالمملكة أمس ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 115 شخصاً من أصل 414 أصيبوا به منذ سبتمبر 2012.

وأعلن وزير الصحة السعودي عادل الفقيه الثلاثاء الماضي أن خبراء بحثوا في سلسلة تدابير وقائية لاحتواء تفشي الفيروس، موضحاً أن هذه التدابير ستُعلَن في الأيام المقبلة، علماً بأنه يتعذر حتى الآن معرفة مصدر الفيروس كما لا يوجد أي لقاح له رغم طلب وزارة الصحة السعودية تعاون خمس شركات لإنتاج أدوية مضادة له.

وانعكس إعلان وزارة الصحة السعودية الأسبوع الماضي وجود علاقة بين الإصابة بـ"كورونا" والإبل، التي تعتبر الحاضنة التي تنقل الفيروس، سلباً على تجارة المواشي بين المملكة والخارج، وتفيد معلومات غير رسمية بأن مبيعات الإبل في السعودية هبطت بنسبة لا تقل عن 50 في المئة، كما أوقف تجار المواشي في السعودية استيراد الإبل من السودان والصومال وإثيوبيا كإجراء احترازي إلى حين وضوح الرؤية حيال "كورونا"، كما اتخذت وزارة البيئة والمياه الإماراتية قراراً قبل يومين بوقف استيراد الجمال الحية مؤقتاً عبر جميع منافذ الدولة.

كما تداولت وسائل الإعلام المصرية أمس خبر وفاة حالة مشتبه في إصابتها بـ"كورونا" بمحافظة بورسعيد لمواطنة عادت من السعودية، وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أنها بانتظار نتائج التحاليل لمعرفة ما إذا كان "كورونا" هو سبب الوفاة أم لا.