حصد منتخب السعودي العلامة كاملة وتأهل إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة في أستراليا عام 2014 بفوزه على ضيفه العراقي 2-1 أمس الأول الجمعة في الدمام، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة.

Ad

سجل للسعودية تيسير الجاسم (18) وناصر الشمراني (60)، وللعراق يونس محمود (45).

وكانت الصين فازت على إندونيسيا 1 - صفر أيضاً في المجموعة ذاتها.

رفعت السعودية رصيدها إلى 12 نقطة حاصدة العلامة كاملة حتى الان، وتأتي الصين ثانية ولها 7 نقاط، وبقي العراق ثالثا بـ3 نقاط، مقابل نقطة لإندونيسيا الأخيرة.

ظهر المنتخب السعودي بشكل مغاير تماماً في هذه التصفيات، فنفض عنه غبار الخيبات المتتالية وأبرزها خروجه من الدور الأول لكأس آسيا الماضية في الدوحة عام 2011، بعد تلقيه ثلاث هزائم امام الأردن وسورية واليابان، ثم بفشله مرة أخرى في التأهل إلى مونديال 2014 في البرازيل، وآخرها بتعثره في كأس الخليج الحادية والعشرين في المنامة مطلع العام الحالي حيث خسر أمام العراق بالذات في الدور الأول.

جاءت بداية الشوط الأول حذرة من الطرفين حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب قبل أن يرسل إبراهيم غالب كرة داخل منطقة الجزاء انبرى لها تيسير الجاسم ولعبها على يسار الحارس العراقي محمد حميد مسجلا الهدف الأول (18).

وفي الدقيقة الأخيرة من زمن الشوط الأول تمكن يونس محمود من تعديل النتيجة إثر كرة طويلة لعبها قوية على يمين وليد عبدالله.

وفي الشوط الثاني، تحسن أداء الأخضر عما كان عليه في الأول، حيث بادر إلى الهجوم ونجح في التقدم مجدداً إثر هجمة منسقة قادها إبراهيم غالب الذي مررها لفهد المولد هيأها بدوره إلى ناصر الشمراني، الذي لم يتوان في إرسالها قوية على يسار محمد حميد (60).

حاول المنتخب العراقي إدراك التعادل في الوقت المتبقي من دون أن ينجح في ذلك ليتعقد موقفه في هذه التصفيات.

من جهة أخرى، حجزت الإمارات بطاقتها الى النهائيات للمرة التاسعة في تاريخها بعد فوزها على ضيفتها هونغ كونغ 4 - صفر أمس الأول على استاد محمد بن زايد في ابوظبي.

وسجل الاهداف الاربعة سالم صالح (27) ووليد عباس (40) وعمر عبد الرحمن (79) واسماعيل مطر (87).

وكانت اوزبكستان فازت على مضيفتها فيتنام 3-صفر ضمن المجموعة نفسها ايضا.

وضمنت الإمارات تأهلها قبل مرحلتين من ختام الدور الاول بعدما رفعت رصيدها في المركز الاول الى 12 نقطة من اربع مباريات، في حين انفردت أوزبكستان بالمركز الثاني برصيد 7 نقاط، وبقيت هونغ كونغ ثالثة ولها 4 نقاط وفيتنام أخيرة بدون رصيد بعدما تعرضت لخسارتها الرابعة على التوالي.

(أ ف ب)