"البطالة" مشكلة رئيسية في اسبانيا

نشر في 07-04-2014 | 17:44
آخر تحديث 07-04-2014 | 17:44
No Image Caption
اظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرت هنا اليوم ان 3ر82 في المئة من الشعب الاسباني يعدون معدلات البطالة العالية المشكلة الرئيسة بالبلاد والمصدر الرئيسي لقلق المواطنين.

وكشف الاستطلاع اجراه مركز الدراسات الاجتماعية الاسباني ان 44 في المئة من المواطنين الاسبان يعتبرون مشكلة الفساد ثاني اهم المشكلات التي تواجه المجتمع الاسباني فيما رأى 28 في المئة ان المشكلات ذات الطبيعة الاقتصادية تأتي المرتبة الثالثة.

وبحسب رأي 26 في المئة من المواطنين حلت مشكلات الطبقة السياسية بالمركز الرابع على قائمة أهم مشكلات التي تعانيها في اسبانيا.

ولفت الاستطلاع الى ارتفاع طفيف في ثقة المواطنين في تحسن الأوضاع الاقتصادية خلال العام المقبل مشيرا الى ان 21 في المئة من المواطنين الاسبان اعتبروا في شهر مارس الماضي ان الأوضاع الاقتصادية ستتحسن مقابل 5ر19 في المئة منهم في شهر فبراير الماضي.

وكشف بالمقابل ان 4ر44 في المئة من الاسبان يعتقدون ان الأوضاع الاقتصادية الراهنة "سيئة جدا" فيما يرى 40 في المئة منها أنها "سيئة" و2ر1 في المئة أن الاقتصاد الاسباني يمر بمرحلة جيدة.

ولفتت النتائج الى القلق المطرد إزاء الهجرة مشيرا الى ان 1ر5 في المئة من المواطنين اعتبروها واحدة من اهم المشكلات في اسبانيا لتحل في المركز الثامن في ترتيب المشكلات.

ويأتي ذلك بعد ان كان 15 مهاجرا ماتوا غرقا اثناء محاولتهم دخول مدينة (سبتة) بشكل غير شرعي ضمن قافلة من اكثر من 200 مهاجر اخر وهو الامر الذي اثار انتقاد منظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان وأحزاب المعارضة السياسية الاسبانية من تفاعل الحرس المدني الاسباني مع أفواج المهاجرين.

يذكر ان معدلات البطالة في اسبانيا تعتبر من اعلى المعدلات في أوروبا حيث يبلغ عدد العاطلين عن العمل في اسبانيا نحو 8ر4 مليون مواطن فيما تبلغ معدلات البطالة بين صفوف الشباب أكثر من 57 في المئة.

back to top