يشارك رائد فن المونودراما في الكويت الفنان القدير عبدالعزيز الحداد في مهرجان البحر المتوسط بمدينة بيشيليا الساحلية جنوب إيطاليا، الذي يقام من 17 إلى 21 الجاري، بمونودراما «قصة الأمس... شاعر الكرنك»، التي ستعرض في 20 من الشهر نفسه على مسرح جالباري.

Ad

في هذا الصدد، قال الحداد: «بعد ان لاقت المسرحية الاستحسان والقبول من الجمهور والنقاد في عيد الفطر الفائت، أسافر بها إلى مهرجان بيشيليا، وكان لابد من إيجاد وسيلة تواصل بيني وبين هذا الجمهور الإيطالي، إذ اتفقت مع الممثلة الإيطالية إنجيلا داي بينو على أن تدخل إلى الصالة كآخر متفرجة للعرض، لتجلس في الصف الأول، ومثبت في ثيابها ميكروفون، وقبل أن تجلس على مقعدها ترحب بها سيدة في الصف نفسه، وتبادرها بالسؤال التالي: ماذا سنشاهد هذه الليلة باللغة الإيطالية؟ فتجيبها عن بعض تفاصيل هذه المسرحية».

وتابع الحداد: «تتحدث إنجيلا عن المسرحية التي تتناول سيرة حياة الشاعر المصري أحمد فتحي، الملقب بشاعر الكرنك، وبعض المعلومات، وقبل أن يفتح الستار بلحظات قليلة تصمت، وبانتهاء الحوار بين إنجيلا والسيدة يكون الجمهور عرف الشخصية التي سيتم التطرق إليها في العمل، ويركز انتباهه على التمثيل فقط».

وأضاف: «عند تغيير المشهد ومع الموسيقى تهمس إنجيلا في أذن السيدة همسا يسمعه الجميع، حيث تروي لها أحداث المشهد التالي، وهكذا تتدخل في كل لحظة ليعي الجمهور كل مشهد حتى النهاية، مشيرا إلى ان كتابة النص للممثلة إنجيلا، وتمت ترجمته، وحفظته بالكامل، وهي تنتظر العرض في 20 الجاري لتقوم بمهمتها الرائعة.

وأوضح أنه يريد من خلال هذه التجربة أن يبتكر المخرجون وسائل لا تفقد الدراما دورها في كل الأعمال المترجمة، بدلا من الترجمات المكتوبة على الشاشة أعلى أو أسفل المسرح، أو عن طريق كتيب يوزع قبل العرض على الجمهور يحوي ملخص المسرحية.

من جانب آخر، يخوض الحداد محاولة تجريبية في الكويت، عبر فضاء مسرحي بديل من خلال مسرح العشاء، ليقدم مونودراما «قصة الأمس»، حيث وقع اختياره على موقع راق له إطلالة على البحر، ليستمتع المشاهد بوجبة عشاء فاخرة وبعرض فني جميل.