أعلنت وكالة الامم المتحدة لتشغيل واغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (أونروا) هنا اليوم تقديم الاتحاد الاوروبي 4ر4 مليون يورو لتحسين البنى التحتية في مخيم (عين الحلوة) للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان.

Ad

واعرب نائب مدير عام (اونروا) في لبنان جون ماركس خلال حفل وضع حجر الاساس لمشروع البنى التحتية في عين الحلوة عن شكره لدعم الاتحاد الاوروبي المستمر للوكالة الأممية.

وقال ان "هذا المشروع مهم جدا بالنسبة لسكان مخيم عين الحلوة اذ ان شبكات المياه والصرف الصحي بحاجة ماسة الى اعادة تأهيل منذ سنوات".

واضاف ان "مشاريع كهذه تمكن اللاجئين من العيش بكرامة" مؤكدا الالتزام ببذل قصارى جهدنا لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان".

ومن جانبه أعرب رئيس قسم التعاون ببعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان دييغو اسكالونا باتوريل عن "ايمان الاتحاد الاوروبي بأهمية حق اللاجئين الفلسطينيين في العيش ببيئة آمنة وسليمة حيث يمكنهم الوصول الى الخدمات الاجتماعية كافة".

وقال "يمكن للتنمية البشرية ان تتحقق فقط عندما يتم احترام اوضاع وكرامة الجميع ما يوفر لهم البيئة الانسب للنمو والعيش".

وأضاف ان "مساهمة الاتحاد الاوروبي السخية البالغة اربعة ملايين و400 الف يورو الممنوحة ضمن اطار آلية الجوار والشراكة الاوروبية لن تساعد (اونروا) على تحسين شبكات البنى التحتية في القطاع الجنوبي من مخيم عين الحلوة فحسب بل على اعادة تأهيل المساكن المتصدعة لحوالى 160 عائلة من العائلات الاكثر فقرا في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان واعادة تأهيل ثمانية مراكز صحية تابعة لأونروا في هذه المخيمات وجوارها". ولفت الى ان اكثر من 140 الف لاجئ فلسطيني سيستفيدون من تلك المشاريع .

ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي الى تحسين ظروف المسكن والنظافة والصحة للاجئين الفلسطينيين الاكثر فقرا في لبنان عبر اعادة تأهيل البنى التحتية للمخيم الذي يضم اكثر من مئة الف لاجئ.

ويتضمن المشروع اعادة تأهيل وتحسين البنى التحتية الحالية في القطاع الجنوبي من مخيم عين الحلوة (القطاع الاول) من خلال تحسين شبكة امدادات المياه الرئيسية والثانوية وتحسين شبكة الصرف الصحي الرئيسية والثانوية وبناء شبكة صرف مياه امطار وشبكة صرف صحي جديد وتعبيد واعادة تأهيل كل الطرقات والممرات في القطاع الجنوبي من المخيم. ويعتبر المشروع جزءا من مشروع شامل يهدف الى اعادة تأهيل البنى التحتية في مخيم عين الحلوة الذي تم تجزئته الى اربعة قطاعات لتسهيل عملية التمويل.

وتمكنت (اونروا) من تأمين التمويل الكامل لإعادة تأهيل القطاع الثاني بفضل دعم الاتحاد الاوروبي.

يذكر ان المفوضية الاوروبية قدمت 80 مليون يورو لدعم ميزانية (اونروا) العادية وحوالى 40 مليون يورو لتمويل مشاريع اعادة تأهيل البنى التحتية تنفذها الوكالة في لبنان هذا العام ضمن اطار الجهود المشتركة لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتأسست (اونروا) كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949 وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها.