البحر: «إيفا فنادق» تدخل 3 أسواق جديدة هذا العام

نشر في 23-05-2014 | 00:05
آخر تحديث 23-05-2014 | 00:05
No Image Caption
تتوقع تحقيق أرباح عالية والحد من الخسائر... وافتتاح مشاريع جديدة

قال طلال البحر إن الاستثمار الفندقي في سوق دبي يعتبر الأفضل، لأن دبي تعد من أفضل الأسواق عالمياً، ولم يتأثر عدد السياح الوافدين إليها بسبب تداعيات الأزمة المالية، بل ارتفع عددهم بشكل مضطرد سنوياً.
أكد رئيس مجلس إدارة شركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال البحر أن الشركة بصدد الدخول في ثلاثة أسواق جديدة في مجالي الاستثمارات المباشرة والإدارة، موضحاً أن الأسواق الجديدة هي السعودية وتركيا وولايات ميامي وسان فرانسيسكو وبوسطن الاميركية.

جاء ذلك خلال تصريحاته للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة، التي انعقدت بنسبة حضور بلغت 98.2 في المئة ووافقت على مجمل بنود الاجتماع بما فيها عدم توزيع أرباح عن 2013.

وأضاف البحر أن العام الحالي لن يشهد تسليم أي فنادق، إلا أن عامي 2015 و2016 سيشهدان تسليم فنادق جديدة مثل فندق بلقيس، موضحاً أنه خلال العام الماضي تم افتتاح فندقين في دبي هما فيرمونت وموفنبيك بنسب تشغيل عالية ونتوسع حالياً في علامة يوتيل الفندقية.

وقال ان المخصصات التي يتم أخذها على الفنادق عالية، متوقعاً تحقيق الشركة أرباحاً عالية للعام الحالي والحد من الخسائر.

وحول تركز مشاريع الشركة في دبي، قال إن الاستثمار الفندقي في دبي يعتبر من أفضل الأسواق عالمياً ولم يتأثر عدد السياح بسبب تداعيات الأزمة المالية وارتفعت أعداد السائحين بشكل مطرد سنويا.

واشار الى ان أكبر استثمارات الشركة في فيرمونت وتصل نسب الإشغال فيه إلى أكثر من90 في المئة، مبينا أن الشركة قامت في السابق بدراسة فرص في السوقين المغربي والمصري، إلا أنها لم تتخذ قراراً بالاستثمار فيهما.

تطبيق قواعد الحوكمة

وفي تعليق على قرار هيئة الأسواق بتأجيل تطبيق قواعد الحوكمة، أشار البحر إلى أن الشركات غير مهيأة لتطبيق قواعد الحوكمة، كما هيئة الأسواق غير قادرة على مراقبة تطبيق مثل تلك القواعد، مبيناً أن الإشكالية تكمن في قانون هيئة الأسواق الذي جعل السوق غير جاذب للمستثمر الأجنبي والمحلي، لافتاً إلى أن القانون يحتاج إلى تطوير لزيادة السيولة وجذب مزيد من المتداولين إليه.

وقال البحر في كلمته في تقرير مجلس الإدارة ان الشركة كثفت جهودها لإعادة هيكلة اصولها بهدف تحقيق اقصى قدر من الكفاءة وتوفير قدر كاف من رأس المال لاستخدامه في استثمارات استراتيجية جديدة. ومع استمرار التركيز على اعداد الشركة نحو النمو في المستقبل، تضافرت الجهود في 2013. لتطوير الشركة الى ابعد مدى، ابتداء من تنقيح وصقل الهيكل التنظيمي للشركة، الى تحديث علامتها التجارية.

هيكل تنظيمي

ومن ناحية الهيكل التنظيمي للشركة، ذكر انه تم استحداث «المكتب التنفيذي» برئاسة رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ايفا للفنادق والمنتجعات. ويتبع «المكتب التنفيذي» ثلاث شركات اقليمية يرأس كل منها رئيس تنفيذي.

وأضاف: «كما توقعنا من قبل، شهدت سلسلة فنادق يوتل اهتماما ملحوظا من قبل المدن الرئيسية الكبرى. حيث وقعت شركة ايفا للاستثمارات الفندقية -بقيادة جو سيتا- عقد ادارة فندق جديد في اورشارد رود في سنغافورة. كما تم انشاء شركة محاصة مع شركة كابيتاس جروب الدولية لتطوير سلسلة فنادق يوتل في المملكة العربية السعودية».

واوضح ان الشركة بذلت الكثير من الجهد والوقت خلال العام المنصرم للتأسيس نشاطين جديدين للشركة، يتمثل الاول في التوقيع على اتفاقية امتياز مع احد اكبر الوكالات العقارية في اميركا الشمالية، بينما يتمثل الثاني في تأسيس شركة نادي عطلات عالمية.

وبين انه تم في 2013 وضع حجر الاساس لاطلاق شركة نادي العطلات في 2014. فبعد العديد من الابحاث والدراسات السوقية الواسعة النطاق وخطة العمل المفصلة، تم تعيين اول قيادي لادارة شركة نادي العطلات. ويجري العمل حاليا على تحديد اسم الشركة وعلامتها التجارية، و»نتوقع الاعلان عن هذه الشركة خلال المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي».

وقال ان عام 2014 يشهد اطلاق احدث مشاريع ايفا –»The 8»، وهو مشروع متعدد الاستخدامات يجاور مشروع مملكة سبأ على هلال جزيرة النخلة جميرا.

استثمارات فندقية

واشار إلى ان شركة ايفا للاستثمارات الفندقية، اشرفت في عامها الثالث على انطلاقتها، على ادارة اكثر من 126 مليون دولار من الايرادات التشغيلية لمحفظة ايفا للفنادق والمنتجعات. وتشمل هذه ادارة الفنادق، واندية السكن الخاص، ونوادي العطلات الخاصة بالشركة، كذلك شركة ايفا للخدمات السكنية. كما تقوم ايفا للاستثمارات الفندقية في ادارة والتوسع في سلسلة فنادق يوتل، المحرك الرئيسي لنمو الشركة في الاسواق المتقدمة.

وقال ان شركة ايفا للخدمات السكنية تواصل التوسع في نطاق خدماتها بخطوات ثابتة، حيث تجاوزت ايراداتها نسبة 44.03 في المئة مقارنة بالعام المنصرم، كما تقدم خدماتها لـ94 في المئة من الوحدات على جزيرة النخلة. وقد سجل قسم الخدمات المتخصصة في الشركة ارتفاعا في الايرادات بنسبة 35.5 في المئة مقارنة بعام 2012، وزيادة في الارباح بنسبة 29 في المئة. كما زادت ايرادات  قسم خدمات البوابة «Concierge» بنسبة 20 في المئة وتحسن اداء قسم خدمات البناء بنسبة 22 في المئة.

وسعيا لتطوير وتوسيع نشاط الشركة في قطاع تملك العطلات، ذكر ان عام 2013 شهد وضع حجر الاساس لانشاء شركة لأندية العطلات تابعة لايفا للاستثمارات الفندقية. ويجري حاليا العمل على اختيار العلامة التجارية للشركة، حيث سيتم اطلاقها خلال المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي في مايو 2014. وتهدف الشركة الى انشاء شبكة دولية من الوجهات الترفيهية التي تعمل بنظام المشاركة بالوقت «Time Share» وبنظام التملك الجزئي «Fractional Ownership»، كما ستضم جميع العقارات المطورة من قبل ايفا للفنادق والمنتجعات، اضافة الى اخرى مدارة من قبل المجموعات الفاخرة.

خطط مستقبلية

وأكد البحر أن التفاوض على افضل شروط تمويل الديون والتوسع الاستراتيجي هو احد اهم اهداف ايفا للاستثمارات الفندقية لعام 2014، بالاضافة الى الجهود المستمرة للتوسع في التواجد العالمي ليوتل، ستركز «ايفا للاستثمارات الفندقية» خلال الاشهر القليلة القادمة على تحديد مشغلين بارزين لمشروعي مملكة سبأ ومشروع «The 8» المقامين على هلال جزيرة النخلة جميرا والعائدين لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات.

وقال البحر: «ندخل عام 2014، وسنواصل فيه تعزيز محفظة ايفا العقارية في جنوب افريقيا. ويشكل الانفاق على البنية التحتية لخدمة المشاريع التحدي الاكبر لهذا العام. وسنعمل على اضافة مزيد من الوحدات للاستفادة من البنية التحتية الحالية الامر الذي سيساعد على تقليل التكلفة التشغيلية لكل وحدة وزيادة الايرادات في نهاية المطاف»، مبينا ان الطلب القوي على العقارات داخل المنتجع على الرغم من الاقتصاد المتباطئ «يجدد الثقة في ايفا للفنادق والمنتجعات (جنوب افريقيا) ويعزز تفاؤلنا بنجاح مشاريعنا القادمة في المنطقة».

وأضاف ان التركيز في 2013 كان على استكمال عدد من المهام الرئيسية من اجل المضي قدما في مشاريعنا في 2014، وطرح مشاريع ومنتجات جديدة في السوق. وشملت هذه المهام المفاوضات والتسوية الناجحة مع المقاول السابق لمشروع مملكة سبأ، وتعيين مقاول جديد للمشروع، والذي تعهد بإنهاء المشروع خلال 18 شهرا. وقد اتمت الشركة مشروع لاغونا تاور السكني وفندق موفنبيك ابراج بحيرات جميرا في 2013.

المحفظة العقارية

ولفت إلى ان تركيز الشركة في 2014 ومستقبلا سيكون على تنويع محفظة الشركة العقارية من حيث الموقع والنوع والمستثمر. وبالاضافة الى تطوير الاراضي المملوكة للشركة، مشيرا إلى ان «ايفا للفنادق والمنتجعات» (الشرق الاوسط) تقوم بتقديم خدمات تطوير المشاريع، وتدرس حاليا جدوى الدخول في ثلاث فرص استثمارية جديدة في مواقع رئيسية مع عدة شركاء.

واوضح انه بعد اطلاق مشروع «The 8» وطرح وحدات مشروع بلقيس في السوق، ستعكف الشركة حاليا على وضع اللمسات النهائية لمذكرة الاكتتاب الاولى الخاص بشركة المتخصصة في تطوير الفلل الفاخرة محليا ودوليا وطرح تصاميم فريدة بأسعار تنافسية.

وتطرق البحر في كلمته أمام العمومية إلى أن الشركة سجلت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في نهاية عام 2013 عوائد بلغت 29.8 مليون دينار وصافي أرباح بلغت 3 ملايين دينار بواقع 5.67 فلوس للسهم وقد ارتفع اجمالي حقوق المساهمين ليبلغ 82.1 مليون دينار مقارنة بذات الفترة من عام 2012، كما ارتفع اجمالي الاصول بنسبة 0.410 في المئة ليبلغ 403,86 مليون دينار مقارنة بـ402,230,538 مليوناً في نهاية عام 2012.

ومن جهة اخرى أقرت عمومية الشركة انتخاب بندر الجار الله عضواً مكملاً في مجلس الإدارة وانتخاب شركتي منارة الأفق العقارية وموارد الأفق العقارية عضوين احتياطيين، كما أقرت توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية الماضية.

back to top