طالبت القيادة العسكرية في اوكرانيا الرئيس فيكتور يانوكوفيتش اليوم باتخاذ اجراءات عاجلة لضمان عودة الاستقرار الى البلاد.

Ad

وذكر المركز الصحافي لوزارة الدفاع الاوكرانية في بيان أوردته وكالة انباء (ايتار تاس) الروسية هنا اليوم ان قيادة الجيش دعت الرئيس يانوكوفيتش بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة الى اتخاذ اجراءات عاجله لضمان عودة الهدوء والاستقرار في البلاد .

ورفض البيان لجوء الجماعات المعارضة للاستيلاء على مبان لمؤسسات الدولة بالقوة .

ولم تتوفر حتى الان اي معلومات حول ردود افعال الرئيس يانوكوفيتش الذي ذكرت تقارير صحافية انه يعاني من وعكة صحية جلس على اثرها في المنزل.

ومن جهة اخرى قرر البرلمان الاوكراني بأغلبية الاصوات العفو عن جميع المحتجزين المتورطين في اعمال العنف التي شهدتها اوكرانيا خلال الايام الماضية في حال موافقة المعارضة على اخلاء جميع المباني الحكومية التي استولى عليها نشطاء معارضون في العاصمة كييف وغيرها من المدن .

واتهم الرئيس الاوكراني يانوكوفيتش زعماء المعارضة بالتنصل من التفاهمات التي من شأنها ضمان الاستقرار في البلاد والاستمرار في تحريض المواطنين على التظاهر .

وعلى صعيد متصل ذكر التلفزيون الروسي ان عدة مئات من المعارضين مازالوا يرابطون في ميدان الاستقلال وسط العاصمة كييف برغم موجة الصقيع الشديدة التي تشهدها البلاد.

يذكر ان الاحتجاجات بدأت في كييف في نوفمبر الماضي وذلك على خلفية رفض الرئاسة الأوكرانية التوقيع على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وفي بداية يناير الماضي اعلن يانوكوفيتش انه وقع على مشروع قرار سيتم بموجبه تشديد قوانين التظاهر وحظر منظمات اجنبية غير حكومية الامر الذي كان سببا في اندلاع اعمال عنف ادت الى سقوط بعض الضحايا.

وقرر البرلمان الاوكراني قبل يومين الغاء حزمة من القوانين التي قيمتها المعارضة على انها تشكل انتهاكا لحقوق الانسان وتضع قيودا على حرية التظاهر والتعبير.