• الاستعانة بدماء شابة في بعض المواقع الفنية والإدارية

Ad

• الكويت تستضيف اليوم اللجنة الخليجية للصحة الإلكترونية

يعتزم وزير الصحة د. علي العبيدي الاستعانة قريباً بدماء جديدة شابة في بعض المواقع الفنية والإدارية داخل مكتبه، إلى جانب إعادة هيكلة وظائف المستشارين ومديري الإدارات التابعين لمكتبه.

علمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. علي العبيدي بصدد إصدار عدد من القرارات التنظيمية بشأن إدارة مكتبه، والإدارات التابعة له.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن تلك التغييرات ستتعلق بإعادة هيكلة وظائف المستشارين ومديري الإدارات والعاملين بمكتب الوزير، إلى جانب الاستعانة بدماء جديدة شابة في بعض المواقع الفنية والإدارية داخل مكتب الوزير.

وأوضحت المصادر أن وزير الصحة أصدر مؤخرا قرارين وزاريين منفصلين بتسمية كل من د. دلال الودعاني ود. ابتسام الهويدي مستشارين في مكتبه.

الصحة الالكترونية

من جانب آخر، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري أن دولة الكويت تستضيف اليوم وغدا، الاجتماع الثاني للجنة الخليجية للصحة الالكترونية، وهي إحدى لجان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

وقال الدويري في تصريح صحافي أمس إن الصحة الالكترونية تعتبر من الأولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة، حيث أصدر وزراء الصحة لدول مجلس التعاون عدة قرارات تؤكد أهمية وضع وتنفيذ البرامج الخليجية في مجال الصحة الإلكترونية وتبادل الخبرات بين دول مجلس التعاون في هذا المجال لوضع خطة مستقبلية خمسية للصحة الإلكترونية في دول المجلس من خلال عقد اجتماعات دورية مكثفة.

وأضاف أن الاجتماع يتضمن أهم الإنجازات والتطلعات لإدارات المعلومات في وزارات الصحة بدول المجلس وتحديد آلية العمل للبوابة الإلكترونية الصحية بدول المجلس، لافتا إلى أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي في شتى المجالات وبالأخص المعلوماتية الصحية وكذلك الصحة الذكية أو ما يعرف بتطبيقات موبايل الصحة والتقنية الذكية وأفضل الأساليب للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بأسلوب عصري فعال يرفع المستوى الصحي.

وأوضح أن من أهم النظم الصحية التي تعمل بين الدول الأعضاء في مجال الربط الإلكتروني، نظام الشراء الموحد للأدوية، نظام فحص العمالة الوافدة، نظام التسجيل المركزي، نظام تسعيرة الأدوية، تدشين البوابة الإلكترونية الصحية بدول المجلس.

«العاصمة الصحية»

أكدت رئيسة لجنة تعزيز الصحة في منطقة العاصمة الصحية د. منال المطر، استمرار الفعاليات الخاصة بالتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، وذلك بمراكز الرعاية الصحية في المنطقة الصحية خلال مارس الجاري، مشيرة إلى تنظيم يوم مفتوح في مقر الجمعية الخيرية الإسلامية النسائية بمنطقة العديلية يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت المطر في تصريح صحافي، أمس، انه سيكون هناك يوم توعوي آخر في مركز فاطمة الوقيان لحفظ القرآن في منطقة مشرف، الأربعاء المقبل، بالإضافة إلى تنظيم أيام مفتوحة في مركز عبدالله العبدالهادي الصحي بمنطقة اليرموك، خلال يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مشيرة إلى أنه سيتم توضيح كافة المفاهيم الخاصة بالصحة النفسية، ودور الهيئة التمريضية في علاج مثل هذه الأمراض، مؤكدة أن شهر ابريل المقبل سيشهد إقامة أيام توعوية مفتوحة في عدد من المراكز الصحية.

العبيدي: تأييد عربي لاقتراح مركز لحقوق المرضى

أعرب وزير الصحة د. علي العبيدي عن ارتياحه للقرارات المهمة التي أصدرها مجلس وزراء الصحة العرب باجتماعه في القاهرة. وقال العبيدي في تصريح له، إن «المناقشات كانت موضوعية ومثمرة، وعكست حرص الوزراء وأعضاء الوفود المشاركة على تطوير العمل العربي المشترك في المجالات الصحية والإنسانية، وتحقيق المزيد من الإنجازات في أداء النظم الصحية العربية». وكشف عن نية الوزراء لاتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لتطبيق قرارات مجلس وزراء الصحة العرب، وبصفة خاصة المتعلقة بالمقترحات التي قدمها وفد الكويت، والتي لاقت الاستحسان والموافقة من قبل المجلس، وهي إنشاء مركز عربي لحقوق المرضى، وإصدار مشروع قانون استرشادي لحماية حقوق المرضى، حيث سيدرس ضمن أعمال اللجنة الفنية القانونية للتشريعات الصحية العربية التابعة لمجلس وزراء الصحة العرب، التي ستستضيف أعمالها دولة الكويت.