القضاء العراقي يستبعد 15 مرشحاً للانتخابات

نشر في 06-04-2014 | 15:28
آخر تحديث 06-04-2014 | 15:28
No Image Caption
أصدرت محكمة التمييز العراقية اليوم قرارا باستبعاد 15 مرشحا للانتخابات البرلمانية بينهم أربعة نواب في مجلس النواب الحالي ووزير مستقيل هارب خارج البلاد.

وأكد المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان ان المحكمة استندت في قرار الاستبعاد الى السياقات القانونية وبعيدا عن المعايير المزدوجة نافيا الاعتماد على دعوى النشر والإعلام كسبب رئيس لشطب الترشيح أو التأثر بأي ضغط سياسي في عملها.

وأضاف ان إستبعاد 15 مرشحا عن المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها نهاية الشهر الحالي جاء تطبيقا لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 الذي شرعه مجلس النواب وينص في (الفقرة الثالثة من المادة الثامنة) على شقين غير متلازمين وهما شرط حسن السيرة والسلوك وعدم الحكم بجريمة مخلة بالشرف.

وشدد بيرقدار على انه لا يجوز لأي جهة كانت التدخل في عمل القضاء أو منع تنفيذ القرارات التي تصدر عنه مبينا انه يحق لمن يعترض على فقرة موجودة في القانون أن يلجأ إلى مجلس النواب لمختص بتشريع القانون لإلغاء الفقرة أو المادة المعترض عليها.

وأكد بيرقدار أن "دستور جمهورية العراق لسنة 2005 حرص على تأكيد مبدأ استقلال القضاء في المادة 19 التي تنص على أن القضاء مستقل لا سلطان عليه".

back to top