نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى

نشر في 20-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-02-2014 | 00:01
طالب بترحيل الفلسطينيين إلى السعودية
اقتحم نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي المتطرف موشي فيجلين برفقة عشرات المستوطنين المتطرفين وبحماية الشرطة أمس باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة حيث دعا من هناك الى ترحيل الفلسطينيين كافة إلى السعودية. وذكرت محطات إذاعية فلسطينية أن فيجلين الذي اقتحم باحات الأقصى من جهة باب المغاربة المؤدية إلى حائط البراق بالمسجد عمد على نحو استفزازي لإسماع الفلسطينيين أن ما أسماه "جبل الهيكل في إشارة إلى الأقصى لليهود فقط وعلى العرب الرحيل إلى السعودية حيث مكانهم الأصلي".

وكان الكنيست أجل أمس الأول جلسة مقررة خصصت لمناقشة مقترح قانون تقدم به فيجلين يقضى بفرض السيادة الإسرائيلية على الأقصى بدلا من الأردنية. على صعيد آخر، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن الولايات المتحدة ستطلب من الحكومة الإسرائيلية تجميداً جزئياً للاستيطان في الضفة الغربية بعد أن يقدم وزير الخارجية الأميركي جون كيري قريبا مشروع "اتفاق إطار" حول تسوية نهائية. ومن المقرر أن يلتقي كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس قريبا.

إلى ذلك، بدأت إسرائيل نقل المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين إلى أوغندا، وعرضت السلطات الإسرائيلية على المهاجرين الذين يقبلون المغادرة "طواعية" قبل نهاية شهر فبراير مبلغ 3500 دولار أميركي كحافز للمغادرة. في سياق منفصل، اعتدى ملثمون مجهولون ظهر أمس على وزير الأسرى الأسبق القيادي في "حماس" وصفي قبها، أثناء توجهه من جنين إلى نابلس، ونقل على إثرها إلى مستشفى حكومي.

(تل أبيب، القدس – كونا، رويترز، أ ف ب)

back to top