أعلنت حكومة صربيا رسميا اليوم أنها نجحت في التوصل إلى اتفاق مع الامارات تحصل بموجبه على قرض بقيمة مليار يورو بشروط ميسرة لإقامة مدينة سياحية كبيرة ومتاجر حديثة في ضواحي العاصمة بلغراد.

Ad

وذكرت الحكومة الصربية في بيان أنها تلقت "بامتنان بالغ" الاتفاق بشأن القرض الكبير الذي سيأتي على دفعات لمدة خمس سنوات فيما تبلغ فائدة القرض 2 بالمئة ما اعتبره بيان الحكومة "قرضا من دون فوائد".

وأشاد البيان بالاستثمارات الاماراتية في مجال السياحة والزراعة وتطوير البنية التحتية في صربيا.

ووصف المشروع الجديد الذي أطلق عليه (بلغراد على الماء) بأنه أكبر مشروع سياحي في منطقة البلقان عموما ويتضمن انشاء بحيرات صناعية ومسابح مفتوحة ومغلقة ومتاجر وفنادق راقية على جانبي نهر الدانوب الذي يمر بالعاصمة الصربية.

واعتبر بيان حكومة صربيا العلاقات مع دولة الامارات العربية المتحدة نموذجية لاسيما وأن صربيا من اكبر البلدان المستقبلة للاستثمارات الاماراتية في منطقة البلقان وشرق اوروبا عموما ما يعزز "علاقات الشراكة الاستراتيجية بين بلغراد وابوظبي".

يذكر ان ولي عهد امارة ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان زار صربيا مرتين خلال العامين الماضيين ابرم خلالهما عددا من الاتفاقيات تضمنت استثمارات امارتية طموحة في مشاريع اعادة بناء وتطوير مصانع ومنشآت في صربيا.