أعلن رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للمقاصة أحمد الهارون بداية العمل بالتحويل الآلي بدلاً من العمل بالشيكات وذلك مطلع أبريل المقبل، موضحاً أن «المقاصة» مستعدة لتطبيق النظام الجديد مع الموعد الرسمي له وجهوزيتها الكاملة له.

Ad

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته «المقاصة» أمس للإعلان عن آلية العمل بخدمة التحويل الآلي.

وأشار الهارون إلى أن العمل بخدمة التحويل الآلي سيؤدى إلى إنهاء عملية الضغط المستمرة على الشركة لاستلام شيكات الصفقات، مضيفاً أن الشركة الكويتية للمقاصة لديها القدرة الكاملة لتنفيذ عملية التحويل الآلي لكافة المتعاملين في السوق البالغ عددهم نحو 294 الف متداول.

ولفت إلى أن العمل وفق هذا النظام سيحد من وقوع أي أزمات في المستقبل كالتي حدثت في أزمة بنك وربة والتي وصل عدد الحسابات أيامها الى نحو 628 الف حساب، وكانت المقاصة تصدر ما يتراوح بين 15 و20 الف شيك يوميا، موضحاً أن الآلية الحالية التقليدية وهي عملية تسليم الشيكات فإنها تتم خلال يومين في الأسبوع، أما عملية التحويل الآلى ستوفر الجهد والوقت على المتعاملين في الأسهم، وشركات الوساطة، والشركة الكويتية للمقاصة وكذلك البورصة والمصارف وهيئة اسواق المال.

وقال الهارون: «سيتم رفع نسبة حسابات التداول المرتبطة بالبنوك من 2 في المئة حاليا الى 96 في المئة، بينما تبقي النسبة المتبقية البالغة 4 في المئة لأصحاب الحسابات المدورة التي تظل أرصدتها داخل الشركة وليست بحاجة الى اصدار شيكات، لافتاً إلى أن هناك جانبا آخر تتم دراسته للاستفادة من هذا النظام في عملية توزيع أرباح الشركات، كما أن هذا الأمر لايزال محل بحث من قبل لجنة مشتركة مكونة من هيئة أسواق المال، البورصة، وبنك الكويت المركزي.

الاشتراك بالخدمة

بدوره، طالب الرئيس التنفيذي في «المقاصة» عثمان العيسى كافة المتعاملين في السوق بالتوجه إلى البنوك للاشتراك في الخدمة من خلال ملء النماذج المخصصة لذلك على الموقع الرسمي لـ»المقاصة» أو من خلال أفرع البنوك، حيث يتم إرسال هذه النماذج إلى المقاصة بعد تعبئتها استعدادا لتطبيق عملية التحويل الآلي، مشيراً إلى أن مجلس ادارة الشركة الكويتية للمقاصة وافق على توصية الادارة التنفيذية بالتفعيل الكامل لعملية التحويل الآلي في سبتمبر الماضي، منوها الى أن هذا النظام موجود منذ 5 سنوات الا أن النسبة التي كانت تعمل من خلاله ضئيلة جدا، وأن العمل به تأخر جدا.

وأضاف العيسى ان «المقاصة» أصدرت خلال عام 2013 نحو 200 الف شيك، ولاشك أن هذا الأمر يمثل عبئا كبيرا على كافة الأطراف المشاركة، وبالتالي تم اتخاذ القرار بتطبيق التحويل الآلي مع نهاية الربع الأول من عام 2014، موضحاً أنه سيتم التعاقد مع إحدى الشركات الإعلامية الرائدة لعمل حملة توعية لكافة المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية بدءا من اليوم وحتى تاريخ 31 مارس المقبل، مؤكدا أنه بعد هذا التاريخ لن تصدر المقاصة أي شيكات ورقية لصفقات الاسهم.

وأشار العثمان إلى أنه تم الأخذ بكافة الملاحظات التي أوردتها شركات الوساطة، ولكن هناك مسؤولية كبيرة تقع على كاهل الوسطاء في ضرورة اتباع استراتيجية «اعرف عميلك جيدا»، للتأكد من سلامة اجراء الصفقات التي تتم سواء عمليات بيع أو شراء، على اعتبار أنها الطرف الوسيط الذي يقوم باتمام العملية بين البائع والمشتري.

وبين العثمان أن هواجس شركات الوساطة الخاصة بالشركة الكويتية للمقاصة ستنتهي من خلال التعاون بين الطرفين، أما الهواجس المتعلقة بالأطراف الأخرى سيتم حلها مع هذه الجهات خلال الفترة المقبلة.

التحقق المسبق

وكشف العثمان أن «المقاصة» أعدت مشروع التحقق المسبق التي تحرص هيئة أسواق المال على تطبيقه مع نظام التحويل الآلي، مشيرا إلى أن عملية التحويل الآلي ليست بديلة عن برنامج التحقق المسبق بل هناك فرق كبير بين المشروعين، موضحاً أن التحقق المسبق يهدف من التأكد من أرصدة العميل سواء على صعيد الأسهم أو السيولة التي ينفذ بها الصفقة أما برنامج التحويل الآلي فيتعلق بإنهاء العمل بنظام الشيكات الورقية فقط، علما بأنه تم إرسال المشروع إلى هيئة أسواق المال وفي انتظار رأيها عليه للعمل على تنفيذه.

لا رسوم

بدوره، أكد نائب الرئيس التنفيذي لنظم المعلومات خلدون الطبطبائي أنه لا توجد أي رسوم تفرضها «المقاصة» على المتداولين مقابل العمل بنظام التحويل الآلي، مشيرا إلى أن بعض البنوك قد تفرض رسوما خاصة بها ولا تخص العمل بهذا النظام.