تنطلق الحملة الانتخابية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا بزعامة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من العاصمة أنقرة يوم السبت المقبل بعد تحديد كل الأسماء المرشحة لرئاسة البلديات في المدن والبلدات في عموم البلاد لخوض الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في 30 مارس المقبل.

Ad

وذكرت صحيفة "يني شفق" ذات التوجه الإسلامي الداعمة لحكومة أردوغان أن "رئيس الوزراء سيعقد تجمعه الانتخابي الأول في محافظة سيواس وسط الأناضول السبت المقبل، لينتقل بعدها إلى محافظتي آفيون وكوتاهيا وسط الأناضول في إطار الحملة الانتخابية". وأشارت الى أن "الحملة ستركز على الدفاع عن حزب العدالة والتنمية وأعضائه في فضيحة الفساد والرشاوى التي هزت حكومته وخفضت شعبيته في استطلاعات الرأي المختلفة المعدة من قبل مراكز بحثية اجتماعية وسياسية".

الى ذلك، ألمح الرئيس التركي عبدالله غول الى أنه سيقر مشروع قانون الرقابة على الانترنت وقانون هيئة القضاء بعد مصادقة البرلمان عليهما رغم ما يثيرانه من انتقادات شديدة. ونقلت صحيفة "حرييت" عن غول قوله خلال زيارة رسمية الى المجر "بصفتي الرئيس، لا يمكنني أن ألعب دور المحكمة الدستورية. لا يمكنني أن اعترض إلا اذا كانت هناك انتهاكات فاضحة"، واضاف ان "المعارضة اعلنت انها ستطعن فيهما أمام المحكمة الدستورية".

ويعزز القانون الاول الرقابة على الانترنت لا سيما من خلال السماح للهيئة الحكومية للاتصالات بتعطيل مواقع الانترنت دون قرار قضائي، بينما يشدد الثاني وصاية وزارة العدل على المؤسسة المكلفة تعيين القضاة في البلاد.

ودعا معارضو هذين القانونين غول الى استعمال حقه في النقض (الفيتو) وإعادتهما الى النواب. وأقر الرئيس الذي يعتبر من المولعين بشبكات التواصل الاجتماعي، الاسبوع الماضي بأن قانون الانترنت يطرح "مشاكل".

(أنقرة ــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)