عبدالعزيز الحشاش: أرفض التعامل مع أي مخرج «يعدّل» في نصوصي

نشر في 18-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-07-2014 | 00:01
يعتبر الكاتب عبدالعزيز الحشاش المسلسل الإذاعي {لي طاح الجمل} (2007) أفضل أعماله التي قدمها في الساحة الفنية، ويحمل ذكريات طيبة، لا سيما أنه الأول للحشاش على الساحة الفنية،
حول محطات في مسيرته الفنية وجملة من القضايا، يدور الحوار التالي معه.
كيف تقيّم عملك الرمضاني الأول {لي طاح الجمل}؟

تجربة لن أنساها في حياتي وأعتبره ابني البكر، لا سيما أنه حقق نسبة متابعة مرتفعة عبر أثير إذاعة الكويت، وأشاد نقاد ومتابعون به، وأنا فخور بذلك.

وماذا عن فريق العمل؟

 تولى الإخراج فيصل المسفر وشارك في البطولة نجوم الفن في الخليج والوطن العربي، في مقدمهم: الفنانة القديرة حياة الفهد والفنان القطري عبدالعزيز جاسم.

كيف كانت الأجواء؟

لا أستطيع وصفها لأنها كانت تنبض بالحب والاحتواء والتعاون، كنا نضحك كثيراً أوقات التسجيل، خصوصاً أن العمل الذي قدمناه كان كوميدياً، ولا أنسى الدعم وكلمات المديح التي نزلت علي كالمطر، من الفنانة القديرة حياة الفهد، كذلك، بفضل المسلسل انطلق التعاون بيني وبين النجم القطري عبدالعزيز جاسم في مسلسل {خيوط ملونة}.

هل كان المسلسل انطلاقتك الفعلية في التأليف الدرامي؟

رغم أنه كان مميزاً وأشاد به كثر، إلا أن انطلاقتي الفعلية في التأليف الدرامي كانت في مسلسل {عيون الحب} (في رمضان 2008) مع المخرج محمد دحام، وبمشاركة الفنانة القديرة هدى حسين ونخبة من النجوم، وكان بطاقة تعريفي إلى الجمهور.

حدثنا عن ردود الفعل حوله.

رائعة ونال المسلسل نسبة مشاهدة مرتفعة، وما زال الجمهور يتحدث عنه لغاية اليوم، لا شك في أن مشاركة نخبة من النجوم أعطت قيمة إلى الأحداث، وكانت المعالجة الدرامية رائعة أشاد بها الجميع.

أي عمل أقرب إليك خصوصاً تلك التي قدمتها في شهر رمضان؟

كل أعمالي قريبة إلى قلبي سواء كانت ناجحة أو لم تحقق نسبة نجاح مرتفعة، لكن ثمة أعمالاً حملت معها ذكريات جميلة خصوصاً مسلسل {حلفت عمري}، و {أيام الفرج}.

ما الأعمال التي حققت نسبة مشاهدة أكثر من غيرها؟

حصلت أعمالي على نسبة مشاهدة لا بأس بها، لكن {غريب الدار} كان الأكثر مشاهدة لأنه عرض على شاشة {أم بي سي}، وثمة أعمال أخرى نالت نسبة مشاهدة عالية من بينها: {خيوط ملونة} الذي حقق صدى طيباً لدى المشاهدين خصوصاً في دولة قطر، إذ تولت إنتاجه شركة قطرية.

 

برأيك، هل النص العنصر الأهمّ في العمل الدرامي؟

العمل الفني الناجح مزيج مكون من عناصر متكاملة أهمها: النص والإخراج وفريق العمل، إضافة إلى القناة التي تعرضه، أعمال درامية كثيرة قوية ومهمّة حققت نسبة مشاهدة ضعيفة لأنها تُعرض على قناة لا تتميز بجماهيرية عالية، كذلك حققت أعمال، ليست بالمستوى المطلوب، نسبة مشاهدة عالية لأنها عرضت على قناة جماهيرية ولها قاعدة من المشاهدين.

في حال أراد المخرج أو الممثل إحداث تغيير في الشخصية الدرامية هل توافق؟

إطلاقاً، وأعتقد أن المؤلفين يرفضون هذا الأمر رفضاً قاطعاً، ولكن في بعض الأحيان أوافق على تغير بسيط في الشخصية بعد استشارتي وأخذ رأيي، ومعظم المخرجين الذين غيروا في الشخصيات الدرامية في نصوصي لم أكرر التعاون معهم، ليس لوجود خلاف ما ولكن حفاظاً على الزمالة وكي لا نخسر بعضنا البعض.

back to top