قرر الاتحاد الكويتي لكرة السلة المشاركة في بطولة آسيا خلال يوليو المقبل، تلبية للدعوة التي تلقاها من الاتحاد الآسيوي للعبة بعد اعتذار المنتخب القطري عن عدم المشاركة.

Ad

تلقى الاتحاد الكويتي لكرة السلة أمس دعوة من نظيره الآسيوي للمشاركة في بطولة آسيا المقرر إقامتها في العاصمة الصينية بكين خلال يوليو المقبل. وتأتي دعوة منتخبنا الوطني للمشاركة باعتباره وصيف بطولة الخليج السابقة، والتي فاز بلقبها المنتخب القطري، والذي اعتذر عن عدم المشاركة.

وسيشارك منتخبنا في البطولة بعد ان استأنس برأي مدرب المنتخب الإسباني كورا سيجورا الذي أصر على المشاركة، واعتبرها إعداداً لدورة الألعاب الآسيوية التي ستقام في سبتمبر المقبل في كوريا الجنوبية وبطولة الخليج التي ستقام في جدة خلال اكتوبر المقبل.

يأتي ذلك في وقت أنهى اتحاد السلة اجراءات اقامة المدرب الاسباني الذي سيصل الى البلاد غداً لمباشرة عمله رسمياً واختيار القائمة النهائية ودعوة اللاعبين الى انطلاق التدريبات للاستعداد للبطولة الآسيوية.

وسيكتفي الاتحاد بالإعداد الداخلي للبطولة دون إقامة معسكر استعدادي نظراً لعدم ادراجها ضمن ميزانية الاتحاد في الهيئة العامة للشباب والرياضة، مما يصعب موافقة الهيئة على التكفل بمصاريف إقامة معسكر تدريبي استعداداً لها.

وعلى صعيد آخر، اعتمد مجلس إدارة الاتحاد، في اجتماعه أمس، موعد الجمعية العمومية غير العادية التي ستقام في 16 يونيو المقبل بطلب من أندية القادسية والجهراء والنصر والتضامن والساحل والصليبيخات واليرموك، لمناقشة وضع المحترفين الموسم المقبل، والدعوة إلى إلغاء مشاركة المحترف الأجنبي في بطولات اتحاد كرة السلة، لعدم وجود دعم من الهيئة العامة للشباب والرياضة للاعب الأجنبي أسوة بكرة القدم.

يأتي ذلك في وقت تغير نظام المسابقات الخارجية في كرة السلة من خلال إلغاء نظام التجمع والاعتماد على نظام الذهاب والإياب بناء على تعليمات الاتحاد الدولي للعبة "فيبا"، مما سيضع الأندية التي ستشارك في البطولات الخارجية في ورطة لعدم امكانية تعاقدها مع لاعبين أجانب للمشاركة معها في البطولات الخارجية فقط التي ستقام على مدار الموسم.

وأكدت مصادر لـ"الجريدة" أن قرار عدم السماح بمشاركة المحترف الأجنبي في البطولات المحلية سيتخذ خلال اجتماع الجمعية العمومية بعد توجيهات قطب كبير لأندية التكتل إلى الموافقة عليه.

وأشارت المصادر إلى أنه حتى لو تكفلت الهيئة العامة للشباب والرياضة بدعم محترفي السلة خلال الموسم المقبل فإن القرار سيتخذ من قبل أغلبية الجمعية العمومية التابعة لأندية التكتل الموجهة من القطب المذكور بهدف الضغط على الهيئة لزيادة دعم الأندية بشكل عام بحجة ضعفه.

يذكر أن اتحادي كرة السلة في الإمارات والسعودية سيطبقان نظام مشاركة محترفين أجنبيين داخل الملعب في بطولاتهما المحلية، بداية من الموسم المقبل، لتتوافق مع النظام الدولي وعدم إرباك الأندية في مشاركاتها الخارجية، كما ان بقية الاتحادات الخليجية بصدد السير على خطا السعودية والإمارات.