طرحت شركة آبل شريط فيديو قصيراً حول تصميم مقراتها الرئيسية المقبلة، وهي على شكل صحن فنجان، مع ظهور من جانب السير نورمان فوستر، الذي صممت شركته -فوستر وبارتنرز- المجمع الممتد على مساحة 176 أكراً وكبير مهندسي المشروع ستيفن بهلنغ.

Ad

ليس ثمة تفاصيل مفاجئة جديدة أكثر مما نشر حول المجمع في السنة الماضية، ولكن توجد خلفية جديدة تتعلق بقول فوستر إنه تلقى مكالمة من ستيف جوبز «من المجهول» في صيف سنة 2009، وبعد ثلاثة أسابيع توجه إلى كيوبرتينو لمناقشة رغبة جوبز في اقامة مجمع يستعيد صورة كاليفورنيا الزراعية في أيام طفولته.

ويقول فوستر «لم يبدأ مثل مبنى دائري»، وقد أثار الشكل الدهشة، لأنه يفصل بين الناس ولا يجمعهم. وأراد جوبز «متنزهاً كبيراً» يعج بالأشجار وغيرها من معالم الخضرة، ثم ظهر التصميم الدائري بعد العديد من المحاولات.

وبهلنغ الذي انضم إلى شركة فوستر في سنة 1987 وعمل في مشاريع ضخمة شملت الرايخستاغ ولندن سيتي هول، حرص على رفع درجة الإتقان في استخدام الزجاج والهندسة المستدامة في مشروع شركة أبل المقرر أن يفتتح في سنة 2016 على أقل تقدير. وستتكون واجهة البناء على الأغلب من حوالي 6 كيلومترات من كتل ضخمة من الألواح الزجاجية المنحنية والمتقوسة القادرة على حمل الشكل غير الاعتيادي. وقد صمم البناء تماماً بحيث يخلو من الكربون عبر استخدام الخلايا الشمسية والتهوية الطبيعية حيثما أمكن ذلك.    

* (بزنس ويك)