الفنانون في الكويت يعيشون رمضان بطقوسه

نشر في 29-06-2014 | 00:02
آخر تحديث 29-06-2014 | 00:02
يحرصون على تناول الإفطار في كنف أسرهم

أجواء عائلية استثنائية، فطور {الوالدة} لا مثيل له، {تشريب} الوالدة هو المفضل... وغيرها من عادات وتقاليد وطقوس يرتبط بها الفنانون في شهر رمضان، ويجتهدون، قدر الإمكان، في تحقيق صلة الرحم والاجتماع مع الأسرة والأقارب والأصدقاء، وأمور أخرى لا يمكنهم فعلها بقية أيام السنة لارتباطاتهم الفنية.
كيف يعيش الفنان يومه في الشهر الفضيل؟ ومع من يحرص على تناول وجبة الإفطار؟ {الجريدة} سألت مجموعة من الفنانين وحصدت الأجوبة التالية.
باسمة حمادة

{كما جرت العادة أتناول الإفطار مع العائلة، ولا أفضل الخروج في هذا الوقت}، تؤكد الفنانة باسمة حمادة لافتة إلى أن شهر رمضان المبارك يدفعها إلى أخذ قسط من الراحة والابتعاد عن الأجواء الفنية، وتعبر عن سعادتها بتمضية ليالي الشهر الفضيل مع عائلتها، لكنها تُضطر أحياناً إلى قضاء نهار رمضان كاملاً خارج المنزل، تحديداً في موقع التصوير، {كما حدث قبل أعوام أثناء تصويري مسلسل {ساهر الليل}، كانت الأجواء صعبة وحرارة الشمس أشد قسوة، لذلك من المحزن أن يمضي الفنان يومه في رمضان في التصوير}.

تحرص حمادة على تناول أطباق رئيسية وتزيّن مائدة الإفطار بالمأكولات مثل السلطات والحلويات والمقبلات.

خالد بوصخر

{اعتدت قضاء شهر رمضان في منزلي وحولي أفراد عائلتي، فنعيش أجواء استثنائية لا مثيل لها}، يشير الفنان خالد بوصخر موضحاً أن الأجواء المثالية في شهر رمضان تقلل من خروجه إلى الدواوين ومع الأصدقاء وتبقيه في المنزل مع أفراد عائلته.

 يضيف: {عادة أفضل تناول الإفطار مع عائلتي، ولم يسبق لي أن تناولته خارجاً إلا في بعض الظروف الخارجة عن الإرادة، لا سيما آخر أيام الشهر الفضيل، إذ أتناول وجبة الإفطار مع بعض الفنانين في مواقع التصوير أو في بروفات المسرح، لأننا نكون في مرحلة الانتهاء من العمل بشكل سريع قبل بداية عطلة عيد الفطر المبارك، أو إذا كان لدي برنامج تلفزيوني}.

فيصل الزايد

{الأجواء مثالية وأهم ما في هذا الشهر صلة الرحم وجلوس رب المنزل مع عائلته بصورة أكبر}، يشير الفنان فيصل الزايد لافتاً إلى مدى الإخلاص الذي يعيشه المجتمع الكويتي مع بداية الشهر الفضيل، ويعبر عن سعادته الغامرة بهذا الشهر لافتاً إلى أن الأجواء مثالية هذا العام مع مباريات كأس العالم.

 يضيف: {أعتقد أن أشخاصاً كثراً ينتظرون الشهر المبارك للتوسل إلى الله عز وجل، الجميع يعرف أن في خلاله تُفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، لذلك أفضل أن تكون أجوائي في المنزل عائلية، وأصل رحمي بصورة أكبر من الأشهر الماضية لأنني مقصّر في هذه الناحية}.

يرفض الزايد فكرة تناول الإفطار خارج المنزل، {لا سيما أن الأجواء مع العائلة لا تفوت، لذلك أحاول قدر الإمكان البقاء معها}، إلا أنه في بعض الأحيان يضطر إلى تناول الإفطار في مواقع التصوير.

يفضل الزايد أصنافاً من المأكولات ويبتعد عن أصناف أخرى لأسباب متفرقة، {لكن الشيء الأكيد الذي لا أستطيع الاستغناء عنه هو تشريب الوالدة حفظها الله، فلا أتخيل الفطور خالياً منه ولا أعد الفطور شهياً من دونه}.

أحمد المطوع

{أجواء رمضان مذهلة وفريدة، وسأكون سعيداً إذا عشتها مع عائلتي}، يؤكد الفنان أحمد المطوع مشيراً إلى حرصه على قضاء الشهر الفضيل بأكمله مع عائلته وأصدقائه، فالأجواء المحيطة به هذا العام مع مونديال البرازيل استثنائية ولا مثيل لها.

 يضيف: {لدي طقوس خاصة لهذا الشهر، لا سيما الفطور مع والدتي وعائلتي، لأن الأجواء العائلية في الشهر الفضيل لا تضاهيها أي أجواء أخرى، فهو يجمع الأهل على مائدة واحدة، ويعيد التلاحم وصلة الرحم بين أفراد المجتمع في الكويت وفي الوطن العربي}.

لا يستبعد المطوع تناول الإفطار مع بعض الفنانين، إذا لزم الأمر، ويتابع: {يشرفني الجلوس على مائدة الإفطار مع زملائي الفنانين، ولكن لم يسبق لي أن فطرت خارج المنزل خصوصاً في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، وأعتقد أن الأجواء الرائعة تُجبرك على الجلوس مع عائلتك دائماً}.

يفضل المطوع التنوع في تناول الأصناف بين المقبلات والسلطات والأطباق الرئيسية، {لا سيما طبق {التشريب} من يد الوالدة حفظها الله، ومأكولات خفيفة لا تؤذيني بقية اليوم، وأبتعد عن الحلويات والأطباق الثقيلة، وأتردد، بشكل يومي، على الأندية الصحية حتى لا أصاب بالسمنة}.

back to top