كشف النائب الأول لرئيس مركز القلب والرئة وأمراض الكلى، والنائب الأول المؤقت لرئيس مركز السرطان وأمراض الدم في المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن، د. مارتن جيرارد أن هناك تبادلاً للخبرات بين المركز الوطني وبيت عبد الله في الكويت.

Ad

وقال جيرارد، في حوار مع «الجريدة»، إن المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن استقبل العام الماضي 14944 مريضاً في العيادات الداخلية، و467634 مريضاً في العيادات الخارجية، كما استقبل مرضى من 22 دولة حول العالم، من بينها الكويت.

وتطرق، خلال حواره، إلى أن اختبار قياس نسبة الأكسجين في الدم أداة فعالة للكشف عن التشوهات القلبية الخلقية الحرجة عند الأطفال حديثي الولادة، مشيراً إلى أن المركز الذي يعمل فيه يقدم خدمات طبية في الرعاية القلبية ورعاية الخدج والتقييم الجيني ورعاية مرضى السرطان والجراحة للأطفال من جميع الأعمار... وإلى التفاصيل:

• بداية... أين يقع المركز الطبي الوطني للأطفال... وما طبيعة عمله وكادره الطبي؟

- المركز الوطني لطب الأطفال يقع في العاصمة الأميركية واشنطن، ومعروف أنه احد مستشفيات طب الاطفال الرائدة في الولايات المتحدة وفق تصنيفه في تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم (U.S. News and World Report)، كما تمت تسمية أطباء المركز كأفضل الاطباء في اميركا، بحسب تقرير كاسل كونولي (Castle Connolly)، أما طاقمه التمريضي فحائز على تقدير (Magnet Distinction) وهو أعلى تقدير يمنح للممرضات.

والمستشفى يحتوي على 303 أسرّة، بما في ذلك وحدات العناية المركزة، لحديثي الولادة ذات الدرجة الرابعة، ولأمراض القلب، وللأطفال، فضلاً عن الوحدة المخصصة للجراحة.

وفي العام الماضي استقبل المستشفى 14944 مريضاً في العيادات الداخلية و467634 مريضاً في العيادات الخارجية، كما استقبل مرضى من 22 دولة حول العالم من بينها الكويت، من خلال برنامج الخدمات الدولية والتي يتخصص بالرعاية القلبية، ورعاية الخدج، والتقييم الجيني، ورعاية مرضى السرطان والجراحة للاطفال من جميع الاعمار.

تعاون مع الكويت

• هل تنوون افتتاح فرع للمركز في دولة الكويت؟ وهل هناك تعاون مع مراكز طبية فيها؟

- لدينا علاقة طويلة مع أطباء رائدين في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في الكويت، بالاضافة الى مستشفى الاحمدي، حيث نوفر البرامج التعليمية ونقدم تقييمات للمرضى في الكويت، وقد عملنا عن قرب مع مستشفيي الأحمدي والعدان عندما بدآ في تطبيق برنامج المسح لإيجاد تشوهات القلب الخلقية عند حديثي الولادة، وقد زرنا حديثاً بيت عبدالله حيث استطعنا مدة يومين تبادل الخبرات في مجال الرعاية التلطيفية.

• ما هو برنامج تحرّي الداء القلبي الخِلقي؟ ومتى يكون لازماً للطفل؟

- اختبار قياس نسبة الأوكسجين بالدم (Pulse Oximetry Screening  او Pulse Ox) هو اختبار بسيط يستخدم مقياس التأكسج لقياس مستوى هيموغلوبين الاكسجين في الدم الشرياني لدى الطفل. ويتم وضع مقياس التأكسج على اليد اليمنى للطفل أو إحدى القدمين، فإذا كانت المستويات طبيعية عند الطفل (95% أو أعلى في اليد والقدم مع فرق لا يزيد على ثلاث درجات بينهما) فيكون الطفل نجح في الاختبار، ولكن إذا كانت النتيجة بين 90 و95%، ويكون هناك اختلاف بأكثر من اربع درجات بين اليد والقدم، فيمكن ان يعاد الاختبار حتى 3 مرات مع وجود ساعة بين كل محاولة. والطفل لا ينجح بالاختبار اذا كانت المستويات عنده اقل من 89%، وحينها يحتاج إلى تقييم من قبل اختصاصي قلب الأطفال بالإضافة الى حصوله على تخطيط صدى القلب للتأكد من عدم إصابته بالتشوهات القلبية الخلقية الحرجة (Congenital Heart DiseaseCritical او CCHD).

وقد وجد ان اختبار قياس نسبة الأكسجين بالدم أداة فعالة للكشف عن التشوهات القلبية الخلقية الحرجة عند الأطفال حديثي الولادة، وهو اختبار غير مؤلم، وسريع وغير مكلف، وعادة ما يستغرق أقل من 4 دقائق. تكلفة الاختبار باستخدام مسبار قابل لإعادة الاستعمال يقرب من  دولار واحد فقط. وعندما يقترن مع اختبار الموجات فوق الصوتية للجنين والتقييم السريري، تصبح فرص الكشف عن التشوهات القلبية الخلقية الحرجة قبل خروج الطفل الحديث الولادة من المستشفى أكثر من 99%، مقارنة بـ50-70٪ من دونه. لذلك فالنتائج السريرية للأطفال الذين يولدون مع التشوهات القلبية الخلقية الحرجة هي ممتازة عندما يتم الكشف عن هذه التشوهات مبكراً.

• هلا حدثتنا عن أعداد الذين يحتاجون إلى هذا البرنامج سواء في بلدكم أو في بلدان أخرى؟

- إننا نقدر أن أكثر من 80% من الولادات في الولايات المتحدة يتم إجراء الاختبار لها، ولا يوجد اي ارقام واحصائيات بما يخص الأطفال التي يتم الكشف عن تشوهات قلبية لديها، ونحن نؤمن بأن جميع المواليد يجب أن يتم إخضاعها للاختبار خلال 24 ساعة من الولادة تقريباً.

إحصاءات خليجية

• هل لديكم إحصاءات بأعداد الأطفال في منطقة الخليج عموماً، ودولة الكويت بوجه خاص، الذين يحتاجون إلى برنامج التحري؟

- إن افضل الإحصاءات الموجودة هي من أبوظبي، حيث جميع مستشفيات الولادة والتي يصل عددها الى 23 أصبحت مطالبة بإجراء الاختبار حسب القانون، وخلال 3 سنوات من تطبيق الفحص تم اجراء الاختبار لأكثر من 8 آلاف طفل، وتم الكشف عن عيوب في اكثر من 30 طفلا، أما الكويت فتقوم بتطبيق الفحص في المستشفيات الحكومية، غير أنه ليست هناك معلومات وأرقام عن الأعداد، وليس لدي علم عن المستشفيات الخاصة.

• من المعروف أن أمراض القلب تعتبر المسبب الأول للوفيات بين الكبار... فهل هي كذلك بين الصغار وحديثي الولادة؟

- التشوهات القلبية الخلقية (Congenital Heart Disease او CHD) هي المرض الخلقي الأكثر شيوعاً، حيث يصيب واحداً من كل 100 حالة ولادة حية، ومع أن فرص النجاة قاربت 98% في معظم المراكز، فإنه يبقى احد الأسباب الاكثر شيوعاً للوفاة خلال السنة الأولى من حياة الطفل.

مارتن جيرارد

د. مارتن جيرارد هو النائب الأول لرئيس مركز القلب والرئة وأمراض الكلى، والنائب الأول المؤقت لرئيس مركز السرطان وأمراض الدم في المركز الوطني لطب الأطفال في واشنطن، ويحمل لقب بروفيسور C. Richard Beyda في أمراض القلب، وله أكثر من 100 منشور في مجال أمراض قلب الأطفال، وهو خبير معترف به في مجال قلب الأطفال.

وكان للدكتور مارتن دور مهم في تحفيز الجهود لتحسين قدرات الكشف عن أمراض القلب الخلقية الحرجة، وهو يعيش في ولاية ميريلاند مع زوجته روبرتا وأولادهما الخمسة.