الحمد: «المستقبل للاتصالات» أعادت تأهيل عملياتها لتحسين آلية العمل

نشر في 10-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 10-04-2014 | 00:02
No Image Caption
العوضي: إنشاء هيئة الاتصالات سيكون له أثر إيجابي كبير في قطاع الاتصالات
قال صلاح العوضي إن «المستقبل للاتصالات» تستهدف بعض الفرص التي من شأنها أن تساهم في نمو إيراداتها، مؤكداً أن الشركة في طور توقيع عقود لعدد من المشاريع الجديدة مع عدد من الشركات المنفذة لشبكات الاتصالات.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل العالمية للاتصالات مثنى الحمد أن الشركة خطت خطوات جادة في بناء علاقات استراتيجية مع عدد من الموردين الجيدين، وتمكنت من إعادة تأهيل عملياتها بصورة كاملة لتحسين آلية العمل وتعزيز مبدأ العمل المؤسسي القائم على العمل الجماعي.

وقال الحمد جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية، التي عقدت أمس بحضور نسبته 74.5 في المئة انه بالرغم من النتائج المتذبذبة لبعض الشركات التابعة كل بحسب طبيعة عملها وتحدياتها فإن الشركة الأم، تمكنت من رفع أرباحها بنسبة 52 في المئة وهي نسبة كبيرة بنهاية عام 2013 مقارنة بالعام السابق.

وتوقع أن يكون العام المقبل أفضل أداء لأسباب عدة منها وجود كوادر بشرية مميزة حافظت عليها الشركة فضلا عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي مازالت قيد الدراسة، مشيرا إلى أن الشركة حققت أرباحا صافية بلغت 812 ألف دينار في الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، أي بارتفاع مقداره 278 ألف دينار وبنسبة 52 في المائة مقارنة بالفترة المالية ذاتها من العام الماضي، وكان معظمها أرباحا تشغيلية.

وبين الحمد أن الإيرادات التشغيلية بلغت نحو 22.653 مليون دينار كما بلغت ربحية السهم 10.02 فلوس فيما بلغ العائد على حقوق المساهمين 5.72 في المائة وبلغ إجمالي الأصول 19.013 مليون دينار، موضحا أن الشركة تتطلع إلى تحقيق أفضل أداء خلال العام الجاري.

هيئة اتصالات

ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي لـ»المستقبل» صلاح العوضي أن إنشاء وعمل هيئة الاتصالات سيكون له أثر إيجابي كبير علينا عبر إتاحة الفرص والمشاريع رغم أننا لا نتوقع بدء عمل الهيئة خلال العام الحالي اذ قد تبدأ 2015، مبديا تفاؤلا كبيرا خلال الفترة المقبلة خصوصا وان المؤشرات الاقتصادية إيجابية مما ينعكس على جميع القطاعات والاتصالات تحديدا، بالإضافة إلى انه سوف يكون هناك تجديد للبنية التحتية للقطاع في شتى مجالاته، وهذه عوامل ايجابية في زيادة حصة الشركة في السوق المحلي.

وأضاف العوضي أن الشركة تستهدف بعض الفرص التي من شأنها أن تساهم في نمو إيرادات الشركة، حيث ان الاقتصاد المحلي في نمو مستمر وهناك مؤشرات ايجابية، مؤكدا أن الشركة في طور توقيع عقود لعدد من المشاريع الجديدة مع عدد من الشركات المنفذة لشبكات الاتصالات، وسوف يتم الانتهاء منها خلال الفترة القادمة. وأشار إلى أن الشركة تمتلك مجموعة من المشاريع في الكويت وقطر والإمارات، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع تم تطويرها من الشركة الخاصة بالخدمات المضافة سوف يتم الإعلان.

مبيعات الهواتف

ولفت إلى أن مبيعات الهواتف في الوقت الحالي تغيرت طريقتها وأصبحت لا تعتمد على الموزعين فقط، لافتا إلى أن «المستقبل» قامت بتغير استراتيجيتها، اذ انتهجت استراتيجية جديدة تعتمد على تنويع مصادر الموردين الأمر الذي من شأنه أن يحمي الشركة من أي مأزق مستقبلي، مؤكدا ارتفاع مستوى إمكانيات الشركة في التوزيع.

وقال ان إحدى الشركات التابعة لـ»المستقبل» قد تمكنت من إبرام شراكة استراتيجية مهمة مع شركة مايكروسوفت العالمية بعد أن اجتازت المستقبل الاشتراطات المطلوبة فأصبحت الآن الشريك الذهبي لمايكروسوفت وهو ما يؤهلها لعقد صفقات متنوعة ستبدأ بها خلال عام 2014.

وأضاف أن البيانات المالية لشركة المستقبل للتكنولوجيا المتكاملة أظهرت انخفاضا كبيرا في أرباح عام 2013 بنسبة 29 في المئة مقارنة بالعام السابق. كما جاءت النتائج أيضا أدنى من توقعات الميزانية التقديرية بصورة كبيرة، حيث ان نشاط FIT يعتمد على العقود الحكومية، و»نأمل أن تبدأ الحكومة في طرح عدة مشاريع خلال عام 2014».

مرحلة انتقالية

واشار إلى أن شركة مركز خدمات الهواتف النقالة شهدت في 2013 خسائر أكبر مقارنة بعام 2012 وكان السبب الرئيسي الانخفاض الكبير لصيانة منتجات نوكيا مقارنة بالسنوات الماضية وهو ما نعتبره مرحلة انتقالية بعد أن قللت الشركة من اعتمادها على مصدر وحيد ونوعت محفظتها من الهواتف العالمية الأكثر انتشارا. وتعمل الشركة على تدارك هذا الأمر من خلال خطة عملها.

وحول افتتاح فروع جديدة أفاد العوضي أن الشركة لديها 26 فرعا وتشهد الشركة افتتاح أفرع جديدة وإغلاق أخري لا جدوى من استمرارها، لافتا إلى أن شركة المستقبل للاتصالات انتهت خلال العام الماضي من «إحداث تغيير جذري في هويتها المؤسسية كما لاحظ الجمهور في معارضها وفي حملاتها الإعلانية، وذلك من خلال التعاقد مع شركة مؤهلة لتعكس توجهها الجديد.

ووافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية لشركة وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013، كما وافقت العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المئة عن السنة المالية المذكورة، كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد ضم كلا من: فيصل الحمد، فيصل الخرافي، بدر الزامل، صلاح العوضي، علي العوضي.

back to top