قال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذى لشركة صناعة الفحم البترولي رياض الصالح ان الشركة بصدد العمل على إنشاء مشاريع بقيمة إجمالية تبلغ نحو 4 ملايين دينار لإضافة سعة مخازن الفحم البترولي القادم من شركة البترول الوطنية من خلال اتفاقية التصنيع مع مؤسسة البترول الكويتية.

Ad

واضاف الصالح في تصريح صحافي عقب عمومية الشركة امس ان "صناعة الفحم البترولي" تستعد لتنفيذ مشروع تحديث وتطوير سعة خزانات التصدير وتدشين اعمال البنية التحتية للورش وغرف العمليات والمشغلين والامن والسلامة، موضحا ان كافة تلك المشاريع تعمل الشركة على الانتهاء منها بنهاية السنة الحالية  ليكتمل بذلك مسيرة ثلاث سنوات في البناء والتعديل وزيادة السعة.

واوضح ان مصنع الشركة يعمل بطاقة انتاجية بنسبة 99.01 في المئة لعام 2013، مشيرا الى ان اجمالي الانتاج بلغ 347 الف طن والطاقة الانتاجية هي 350 الف طن وان مبيعات الشركة بلغت 359 الف طن في عام  2013.

مشاريع طويلة الأجل

واشار الصالح الى ان "صناعة الفحم البترولي" تسعى خلال عام 2014 ان تكون على نفس المستوى من الانتاج والمبيعات للعام الماضي، مبينا ان هناك مشاريع تسعى الشركة إلى تنفيذها لكنها طويلة الامد منها مضاعفة انتاج الشركة عبر زيادة خط انتاج جديد بعد ان يتم الاتفاق مع مؤسسة البترول وشركة البترول الوطنية وهناك دراسة مشجعه لذلك الموضوع.

وقدر الصالح الميزانية التقديرية للخط الجديد الذي تنوي الشركة استحداثه بانها مساوية للخط القديم مع زيادة التضخم حيث ستتراوح بين 100 و150 مليون دولار، مشيرا الى ان الخط الجديد  يعد استثمارا طويل الامد نسعى الى تحقيقه بعد الاتفاق مع "مؤسسة  البترول".

وحول المعوقات التي تواجه الشركة قال الصالح ان المصنعين يواجهون صعوبات منها ايجاد الارض المناسبة للمصانع بالاضافة الى صعوبة إيجاد التسويق المناسب لإنتاج هذه المصانع في الكويت وخاصة في مشاريع الحكومة والقطاع النفطي حيث هناك قرارات تحدد امكانية الحصول على 25 في المئة من المنتج المحلي.

تشجيع المصنعين

وطالب الصالح بضرورة تعديل تلك القرارات القديمة غير المشجعة للمصنعين المحليين، مبينا ان قرار الحصول على 25 في المئة من المنتج المحلي قرار قديم وآن الأوان لتعديله لتصبح النسب اكبر لاتاحة فرصة اكبر للمنتج المحلي، موضحا ان الصناعيين تحدثوا  في اتحاد الصناعة حول هذا الامر بهدف اعادة النظر في هذا القرار.

ولفت الى ان المنتج المحلي منتج جيد ومطابق للمواصفات العالمية، مؤكدا ضرورة تشجيع المنتج المحلي في الكويت لاسيما ان تلك  الصناعة مملوكة لكويتيين وتوظف كويتيين، مبينا ان العالم كله يسعى الى تنوع مصادر الدخل وليس اعتمادها على مصدر دخل واحد والصناعة في الكويت المعتمدة على المنتجات البترولية وتساند القطاع النفطي لذا وجب تشجيعها بشكل أساسي من خلال توفير الأراضي لها وتوفير كل احتياجاتها.

وحول نسب مبيعات الشركة افاد الصالح ان الشركة تصدر الى جميع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية الامارات وعمان وقطر، حيث ان 90 في المئة من انتاج الشركة يصدر الى مصانع الالمنيوم في دول الخليج بالكامل، موضحا ان الشركة لا تبيع شيئا في السوق المحلي وذلك لعدم وجود مصانع للالمنيوم في السوق المحلي.

واشار إلى  ان الشركة لديها ارتباط مستمر مع هؤلاء العملاء منذ تاسيس الشركة في عام 2009، موضحا ان "صناعة الفحم البترولي" تستحوذ على 50 في المئة من انتاج "البترول الوطنية" .