دهقاني: «مشرف» تبدأ تنفيذ «الشدادية الصناعية» أكتوبر المقبل

نشر في 22-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-05-2014 | 00:01
«نسعى للبحث عن المشاريع ذات العائد المجزي في الإمارات وقطر»
أكد عضو مجلس إدارة شركة مشرف للتجارة والمقاولات محسن دهقاني أن الشركة في مرحلة إعداد التصاميم الرسمية والنهائية لمنطقة الشدادية الصناعية، التابعة للهيئة العامة للصناعة، ومن المتوقع الانتهاء منها قبل أكتوبر المقبل، تمهيدا للبدء في مرحلة التنفيذ الرسمي للمناقصة التي تقدر مدتها الإجمالية بـ36 شهرا.

جاء ذلك خلال كلمة دهقاني في الجمعية العمومية العادية للشركة أمس، والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 63.6%، ووافقت على مجمل بنود الاجتماع، بما فيها عدم توزيع أرباح عن 2013.

وعن زيادة رأسمال الشركة الأخيرة من 20 إلى 30.7 مليون دينار، أوضح دهقاني أن من شارك في الزيادة هما شركة غلف كونسورتيوم الإماراتية بـ89.83 مليون سهم، لتصبح حصتها 29.26%، وشركة موارد المتحدة بـ17.16 مليون سهم لتستحوذ على 5.59% من رأسمال الشركة، بينما انخفضت حصة «غلف كونسورتيوم 2» من 50% إلى 32.57% لعدم مشاركتها في الزيادة.

محور رئيسي

وقال إن الشركة ستحافظ على نهج الانتقائية في اختيار الأنشطة المتعلقة بالخبرة الأساسية لها، مثل مشاريع البنية التحتية والأعمال المدنية الضخمة، مضيفا أن «مشرف» تسعى إلى تكثيف وجودها في قطاع النفط والغاز في الكويت كونها محورا رئيسيا لها.

وزاد ان «مشرف» تسعى للبحث عن المشاريع ذات العائد المجزي في الامارات وقطر كجزء من الرؤية المتوسطة وطويلة الأجل، لأجل إعادة توسيع عملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا أنها متفائلة بمستقبلها، وترى أنها في وضع جيد ولديها فرص للنمو داخل مختلف قطاعات صناعة البناء والتشييد في الدول الخليجية.

وأشار إلى أن الشركة تمكنت خلال 2013 من توقيع أربعة مشاريع، هي عقد تصميم وتنفيذ واستكمال وصيانة البنية التحتية لمنطقة الشدادية الصناعية، التابع للهيئة العامة للصناعة، بقيمة 84.4 مليون دينار، وعقد إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الطريق السريع لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد، التابع بوزارة الأشغال العامة بقيمة 28.9 مليونا.

واردف ان العقد الثالث هو استبدال خطوط انابيب النفط وتوفير الدعم لعمليات الإنتاج، ويتبع للعمليات المشتركة –الوفرة– بقيمة 11.4 مليون دينار، وكذلك عقد تركيب شعلات اصبعية عديمة الدخان وذات الضغط العالي في عدة نقاط بـ14 مركز تجميع في جنوب شرق الكويت، والتابع لشركة نفط الكويت بقيمة 13.8 مليونا.

أداء مستقبلي

وأفاد دهقاني بأن النمو المتوقع في محفظة مشاريع الشركة، فضلا عن قاعدة المشاريع الحالية، يجعلها متفائلة بأدائها المستقبلي وقدرتها على تحقيق نمو في العوائد والارباح للعام الحالي، مشيرا إلى أن العام الماضي كان مثمرا للشركة، حيث تمكنت خلاله من زيادة حجم الاعمال زيادة ملموسة وكذلك قامت بالانتهاء من تنفيذ وتسليم بعض المشاريع النوعية بجودة عالية رغم البيئة الاقتصادية العالمية الصعبة والتحديات الاقليمية.

وأوضح أن إيرادات الشركة خلال 2013 بلغت 38 مليون دينار بمجمل ربح قدره 3.9 ملايين دينار بنسبة قدرها 10.3%، ووقعت الشركة عقودا لـ4 مشاريع بقيمة 138.9 مليونا، وبلغ صافي أرباحها لعام 2013 ما قيمته 1.5 مليون، وتم الانتهاء من تطبيق المرحلة الثانية من برنامج SAP الذي يدمج جميع إدارات وأقسام ومشاريع الشركة في قاعدة بيانات واحدة، وبلغت ربحية السهم المخفف 7.5 فلوس. ووافقت العمومية على عدم توزيع أرباح للمساهمين، وكذلك عدم الاستقطاع من صافي أرباح الشركة عن 2013، وعدم مكافأة أعضاء مجلس الإدارة، إضافة إلى بنود الاجتماع الأخرى.

back to top