تحديث 1

Ad

اوصت لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي اليوم بضرورة ايقاف زراعة شجرة (الكونوكاربس) في المناطق الحضرية لما يترتب على زراعتها من اضرار كبيرة على البنى التحتية في البلاد.

وقال مقرر اللجنة الدكتور حسن كمال في تصريح صحافي عقب انتهاء ورشة عمل نضمتها اللجنة بمشاركة جهات حكومية ان اللجنة اوصت بعدم استخدام شجرة (الكونوكاربس) في المستقبل نتيجة للاثار السلبية والاضرار المترتبة على زراعة ونمو هذه الشجرة على البنية التحتية مثل انابيب الصرف الصحي والمجاري الموجودة تحت الارض وخطوط الهاتف الارضية في المنطقة الحضرية.

واضاف كمال ان اللجة اوصت كذلك بعمل برنامج توعوي للمواطنين خاصة أصحاب البيوت السكنية بمشاركة البلدية ووزارة الاعلام والهيئة العامة للزراعة وغيرها من الجهات ذات الصلة لتوعيتهم بأضرار زراعة شجرة (الكونوكاربس) امام منازلهم.

واوضح أن اللجنة اوصت ايضا باعادة تدوير والاستفادة من المخلفات الزراعية في تثبيت التربة المحلية في انحاء البلاد وتحويل المخلفات الى علف أخضر للمواشي.

وبين ان اللجنة اوصت بضرورة عمل دراسة علمية متخصصة لمعرفة الاستخدام الامثل لشجرة (الكونوكاريس) في الكويت مع تحديد البدائل الاخرى من النباتات التي تناسب طبيعة الطقس المحلي وذلك بالتنسيق بين معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للزراعة والهيئة العامة للبيئة.

وشدد على ضرورة ايقاف استخدام شجرة (الكونوكاريس) بشكل نهائي في المواقع القريبة من الخدمات الارضية وضرورة عمل برنامج صيانة لقص وتقليم الأشجار القائمة حاليا بهدف التحكم في امتداد جذورها.

----------------------

واصلت بلدية الكويت حملتها الميدانية الاستباقية لشهر رمضان باتلاف طن ونصف الطن من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وأخرى غير مطابقة للمواصفات القياسية في محافظة الاحمدي.

وقال مراقب الأغذية والأسواق في فرع بلدية محافظة الأحمدي جزا الديحاني في تصريح صحافي اليوم ان الاجراءات والتدابير المشددة التي تنفذها الأجهزة الرقابية في البلدية تأتي في سياق الحملات الإستباقية لشهر رمضان وتشمل الأسواق المركزية والمحلات والمخازن الغذائية.

واضاف الديحاني ان هذه الحملات التفتيشية تهدف الى التصدي للتجاوزات والمخالفات في الاسواق وإتخاذ الإجراءات القانونية كافة بحق المتجاوزين لضمان وصول المواد الغذائية للمستهلك سليمة ومطابقة للإشتراطات الصحية.

وبين ان الكميات المضبوطة وجدت في أحد المطابخ المركزية غير المرخصة بسرداب أحد العمارات الاستثمارية في منطقة المهبولة وتم على أثرها تحرير 13 مخالفة وشملت الأسماك واللحوم والدجاج والمواد الغذائية المتنوعة الأخرى.

واكد الديحاني تفعيل الدور التوعوي في مختلف وسائل الإعلام لإبراز الدور الرقابي لأجهزة البلدية المختصة بشأن سلامة المواد الغذائية إستعدادا لشهر رمضان المبارك.

وذكر ان الحملة التفتيشية التي اطلقتها البلدية في جميع المحافظات شملت مسح كامل للأسواق الموازية والجمعيات التعاونية ومحلات الجملة لبيع المواد الغذائية والمطاعم والمخازن والمصانع الغذائية.

وشدد على أهمية اتباع الجمهور المستهلك قوانين وأنظمة البلدية في مختلف المجالات خاصة تلك المتعلق منها بالجانب الغذائي ودور المستهلك الرقابي من خلال الابلاغ عن اية تجاوزات عبر خط البلدية الساخن 139 طوال ايام الاسبوع.