مصر: لا ننوي مواصلة الاعتماد على المساعدات

نشر في 04-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-12-2013 | 00:01
ردّت 500 مليون دولار وديعة قطرية
كشف نائب رئيس الوزراء المصري د. زياد بهاء الدين أن مشاريع البنك الأوروبي لإعادة البناء في مصر في العام المقبل ستصل قيمتها إلى 158 مليون يورو.

وقال د. بهاء الدين، في لقاء مع «العربية.نت»، «عمليات البنك الأوروبي لإعادة البناء في مصر متوقفة منذ 30 يونيو، انتظارا لما يسفر عنه الوضع السياسي في مصر، والمسار الديمقراطي»، مشددا على أن مصر لا تنوي مواصلة الاعتماد على المساعدات الخارجية، بل تسعى بقوة لجذب الاستثمارات الخاصة.

واكد ان القاهرة لم تخصص أي استثمارات لدولة أو جنسية بعينها، موضحا أن مصر دعت مستثمرين من جميع دول العالم لحضور مؤتمر الاستثمار المصري الخليجي الذي تنطلق فعالياته غدا بالقاهرة، بهدف إعادة التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة».

وتحدث عن تأثير إقرار الدستور على التعاون مع الدول المانحة الأوروبية، قائلا إن إقرار الدستور وعودة الحياة الطبيعية يفتح المجال أمام المزيد من المساعدات والدعم من الدول الصديقة.

في سياق متصل، قال مصدر في البنك المركزي المصري، أمس، إن مصر ردت وديعة قطرية قيمتها 500 مليون دولار في 2 ديسمبر بعد رفض قطر تمديد أجلها.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، في اتصال هاتفي مع «رويترز»، «ردت مصر 500 مليون دولار لقطر أمس الاول، وأيضا 500 مليون في بداية نوفمبر الماضي».

وكانت قطر أودعت مليار دولار لدى البنك المركزي المصري في نهاية 2012، وحل موعد الاستحقاق ورفض البلد العربي الخليجي تمديد أجل الوديعة. يذكر أن مصر ردّت في سبتمبر الماضي ملياري دولار بعد فشل مفاوضات لتحويل المبلغ إلى سندات لأجل ثلاث سنوات.

وقال المصدر لـ«رويترز»: «الآن نستطيع أن نقول إن مصر ردّت إلى قطر 3 مليارات دولار حتى الآن»، وعقب الإطاحة بمرسي تعهدت السعودية والإمارات والكويت بتقديم منح وقروض لمصر قيمتها نحو 12 مليار دولار.

(رويترز، العربية. نت)

back to top