السُنّة والشيعة والجسر البعيد

نشر في 09-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 09-05-2014 | 00:01
ما دام السُنّة والشيعة يرفضون التفكير في ماضيهم معاً، فمن الصعب أن نتنبأ بمستقبل هادئ معاً، وإذا كان الزعماء السياسيون والدينيون غير قادرين أو غير راغبين في السعي إلى التوفيق والتسوية، فسوف يؤول الأمر إلى الأفراد والجماعات ومؤسسات المجتمع المدني من ذوي الفكر المتماثل لإعادة بناء الاحترام المتبادل وإيجاد السبل للتعاون.

أجريت الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق، وهي الأولى منذ رحيل قوات الولايات المتحدة عن البلاد في عام 2011، وسط موجة متصاعدة من العنف الذي يقترب بسرعة من المستويات التي شهدتها البلاد خلال تمرد 2005- 2007. تُرى هل تتمكن الحكومة الجديدة من استعادة النظام ومعالجة التحديات العديدة التي يواجهها العراق؟

الواقع أن التحديات مروعة ومثبطة للهمم، ويتعين على السلطات أن تسارع إلى حل المسائل الدستورية الجوهرية (ومنها على سبيل المثال، ما إذا كان ينبغي للعراق أن يتحول إلى دولة فدرالية أو اتحاد كونفدرالي)، وإعادة بناء المجتمع المدني، وإصلاح مؤسسات الدولة، وإعادة بناء الاقتصاد، ووضع حد لإهدار الموارد والفساد.

لكن لعل التحدي الأصعب على الإطلاق يتمثل برأب الصدع الطائفي بين المواطنين الشيعة والسُنّة في البلاد. تنعكس مثل هذه الصدوع والانقسامات في بلدان عربية أخرى (مثل سورية ولبنان وبلدان الخليج واليمن) وبشكل متزايد، في العالم الإسلامي الأوسع (بما في ذلك باكستان وماليزيا وإندونيسيا)، ولكن، أهو شذوذ تاريخي، أم أن أكبر طائفتين في الإسلام محكوم عليهما بالعداوة المتبادلة الأبدية؟

من المؤكد أن التاريخ شهد فترات تعايشت فيها الطائفتان بسلام، ولكن الأمر المهم اليوم هو أن الشيعة والسُنّة ينظران إلى ماضيهما بشكل مختلف، وأن هذه الذاكرة التاريخية من الممكن أن تُشَوَّه- بل حتى تُختَرَع- لخلق عدم الثقة والكراهية.

كانت الإطاحة بأول أسرة حاكمة على بلاد المسلمين- الدولة الأموية الأشد عداوة للشيعة- في عام 750 على أيدي العباسيين، الذين أرجعوا نسبهم إلى عم النبي محمد، سبباً في رفع الآمال في التقارب بين السُنّة والشيعة، وإن كان لفترة وجيزة، فكانت السنوات الخمسمئة من عهد العباسيين الذي أعقب ذلك عامرة بالأمثلة التوضيحية القيمة لأوجه العلاقة بين الطائفتين.

وبشكل خاص، هناك الكثير الذي يمكننا أن نتعلمه من التركتين المختلفتين اللتين تركهما الخليفة الناصر (1180- 1225) والخليفة العباسي الأخير المستعصم بالله (1242- 1258). فقد تميز حكم الناصر- الذي نظر إلى الشيعة باعتبارهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الإسلامي وسعى إلى معاملة رعاياه على قدم المساواة- بانخفاض ملحوظ في حدة التوترات الطائفية، وعلى النقيض من ذلك، كانت المصادمات بين السُنّة والشيعة- بما في ذلك القتل والحرق وغير ذلك من مظاهر العنف- شائعة خلال فترة حكم المستعصم.

وتُظهِر هذه الأمثلة أهمية القيادة الصالحة عندما تخضع المجتمعات التي تحمل تصورات مختلفة للحقيقة لنفس السلطة السياسية، خصوصاً عندما تسعى هذه المجتمعات إلى الاطمئنان إلى أن بقاءها غير مهدد.

وينبغي لقادة العراق السياسيين الحاليين أن يتعلموا من هذا الماضي وأن يضمنوا عدم مواجهة أي من طوائف البلاد للتهميش أو التمييز، وهي الدروس التي يمكن تطبيقها في أنحاء العالم الإسلامي المختلفة. ففي باكستان على سبيل المثال، هناك أحداث قتل طائفي بشكل شبه يومي؛ وفي ماليزيا، يُنظَر إلى السكان الشيعة الذين يشكلون أقلية ضئيلة باعتبارهم تهديداً وجودياً؛ وتهيمن اللغة التحريضية على الخطاب عن الطوائف المتنافسة في الدوائر المتشددة في المملكة العربية السعودية وخارجها.

الواقع أن السياسة والصراعات على السلطة تفسر الكثير من العنف وعدم الثقة، فالخوف من الهيمنة التي تقودها إيران على سبيل المثال، كان سبباً في تركيز عقول زعماء بلدان الخليج على ولاء السكان الشيعة، وتستخدم الأحزاب السياسية في ماليزيا العداء للشيعة لنشر الخوف، وهو ما يساعدهم في اجتذاب الأصوات وتوطيد سلطتهم. ومن الواضح أن سورية وحلفاءها الإقليميين يعقدون العزم على حماية توازن القوى الإقليمي الجديد الذي تحول لمصلحتهم بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة.

لكن الحسابات السياسية من غير الممكن أن تفسر كل شيء، ويقدم سقوط صدّام حسين في عام 2003 مثالاً جيداً للكيفية التي يمكن بها تفسير الأحداث بشكل مختلف عندما يُنظَر إليها بعدسة الطائفية، فكان تدمير الولايات المتحدة للدولة العراقية سبباً في جلب نظام جديد محفوف بالمخاطر، والذي سعى إلى استدراك سنوات من الهيمنة السُنّية بمحاباة الشيعة، ورغم هذا فإن الصدمة الناجمة عن فقدان السُنّة للتمكين والسلطة بشكل مفاجئ كانت سبباً في توليد خطاب مشترك على نطاق واسع في العالم الإسلامي، حيث يُعَد الشيعة مذنبين بالتواطؤ مع الاحتلال الأميركي للبلاد، وهي النظرة التي عززتها الأحداث في سورية.

ووفقاً لهذه الفرضية فإن الشيعة ارتَدّوا ببساطة إلى دورهم "التاريخي" كمخربين وطابور خامس، ألم يتواطأ الشيعة أيضاً وفقاً لهذه الفرضية مع المغول لإسقاط بغداد عام 1258، وهو التواطؤ الذي بلغ ذروته في وفاة آخر الخلفاء العباسيين وتدمير الإمبراطورية العباسية، التي كانت بمنزلة "الدولة العالمية" للمسلمين؟

وأشار العديد من مؤرخي القرون الوسطى إلى الدور الذي لعبه الوزير الشيعي ابن العلقمي، زاعمين أنه تآمر مع المغول لإسقاط الخلافة، والآن تلعب قصة ابن العلقمي، التي كانت ذات يوم حِكراً على حفنة من العلماء، دوراً بارزاً في النزاعات بين السُنّة والشيعة اليوم، ويُطلَق اليوم وصف "العلاقِمة" على الشيعة رمزاً للخيانة.

والواقع أن وسائل الإعلام الاجتماعية زاخرة بالجدال حول الدور الذي لعبه الشيعة في مساعدة الغزاة من المغول والأميركيين، بل يزعم كثيرون أن الشيعة العراقيين ينتمون إلى نسل العلقمي، وأن نوري المالكي رئيس وزراء العراق تجسيد حديث له.

وتعكس هذه التهجمات ذاكرة العراق التاريخية المُستَقطَبة، فرغم الأدلة التاريخية الوافرة التي تثبت العلاقات السلمية بين الطوائف، يفضل العديد من الناس- سواء بسبب الجهل البسيط بالتاريخ أو الحاجة إلى التأكيد على تفوق نسخة بعينها من الحقيقية- تكريس روايات الغدر والخيانة التي تديم الكراهية.

والأمر الأكثر أهمية هو أن الموقف الحالي يعكس الافتقار إلى الحكمة والمسؤولية والحد الأدنى من اللياقة من جانب الزعماء السياسيين والدينيين، الذين يفضلون تأجيج الصراع بين الطوائف بدلاً من تثبيطه، ومن المحزن أن التعصب أصبح الآن حالة معممة، فكل طائفة تعرف أقل القليل عن معتقدات وتاريخ الطوائف الأخرى، حتى هذه المعرفة الضئيلة طغى عليها الغضب الطائفي وخطابه المسموم.

وما دام السُنّة والشيعة يرفضون التفكير في ماضيهم معاً، فمن الصعب أن نتنبأ بمستقبل هادئ معاً، وإذا كان الزعماء السياسيون والدينيون غير قادرين أو غير راغبين في السعي إلى التوفيق والتسوية، فسوف يؤول الأمر إلى الأفراد والجماعات ومؤسسات المجتمع المدني من ذوي الفكر المتماثل لإعادة بناء الاحترام المتبادل وإيجاد السبل للتعاون، وسوف يتطلب تحقيق هذه الغاية التحلي بالمعرفة، والصبر، وفي المقام الأول العقول والقلوب المفتوحة.

* علاوي، وزير التجارة والدفاع في العراق (2003- 2004)، وأستاذ البحوث في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الوطنية. وأحدث مؤلفاته كتاب "فيصل الأول ملك العراق". ونجاز، باحثة ما بعد الدكتوراه في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الوطنية.

«بروجيكت سنديكيت» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top