أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي، أن قطاع المرور بصدد تزويد أقسام الحركة بدوريات مرور بمواصفات خاصة، لمواجهة استهتار المركبات الحديثة ذات السرعات العالية.

Ad

قال وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي، إن «قطاع المرور بصدد رفع مذكرة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ووكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد، يطلب من خلالها تزويد أقسام حركة المرور بدوريات مرور بمواصفات خاصة، لمجاراة المركبات الحديثة التي أخذت تتسابق في الطريق العام بشكل علني، في ظاهرة جديدة تم رصدها من قبل القطاع».

وأضاف العلي في تصريح خاص لـ»الجريدة» على هامش حملات  المرور التي شنتها أقسام الحركة في محافظات الأحمدي والجهراء ومبارك الكبير وحولي، بإشراف ميداني من اللواء العلي، ان «قيادات قطاع المرور لاحظوا أن هناك ثلاثة مواقع أصبحت تستخدم لسباقات المركبات الحديثة هي صبحان، والطريق الفاصل بين منطقة السلام والصديق في جنوب السرة، وتقاطع التل السياحي المعروف باسم شوبيز سابقاً»، لافتاً إلى أن «جميع المركبات التي تتسابق في هذه المواقع حديثة وسريعة جداً، ومستخدموها يعتمدون على سرعاتها العالية للهرب من دوريات المرور».

وأشار إلى أن تزويد رجال المرور بدوريات حديثة وسريعة لا يعني أن الباب يفتح على مصراعيه للمطاردات التي قد تؤدي إلى حوادث وخيمة، موضحاً أن وجود مثل هذه الدوريات يمثل عامل ردع لهؤلاء المستهترين، للحد من الأعمال الجنونية التي يرتكبونها في الطريق العام، مما يعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

44417 مخالفة وحجز 1871 مركبة

وعن حملات المرور التي شنّتها الإدارة العامة للمرور خلال عطلة نهاية الأسبوع على المستهترين ومتجاوزي قانون المرور، تحت إشراف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي فإنها شملت مناطق الوفرة، والخيران، وطريق الدائري الثاني، وصبحان، وشارع الغوص، وجنوب السرة، وشارع البلاجات، وأشرف عليها ميدانياً رؤساء أقسام الحركة في محافظات الأحمدي وحولي ومبارك الكبير.

 وأسفرت الحملات أمس عن تحرير نحو 200 مخالفة أغلبها استهتار ورعونة، كما تم حجز 48 مركبة مخالفة لشروط الأمن والمتانة ويقوم أصحابها بالاستهتار في بر الوفرة، وتم حجز 23 مركبة لذات السبب في الخيران، و18 مركبة على طريق الدائري الثاني.

وبلغت مخالفات المرور التي سجلها قطاع المرور خلال الأسبوع الفائت (44417)، وخلال تلك الحملات تم حجز 1871 مركبة، و4 دراجات، وإحالة 188 شخصاً إلى النظارة، والتعامل مع 219 حادثاً، وتنفيذ 20 أمر خدمة.

وذكرت الإحصائية الصادرة أنه تم تسجيل 9906 مخالفات مرور في نطاق محافظة العاصمة، وحجز 405 مركبات، وإحالة 5 أشخاص إلى النظارة، بينما تم تسجيل 6080 مخالفة في محافظة الفروانية، وحجز 197 مركبة، وإحالة 19 شخصاً إلى النظارة.

وأضافت أن محافظة حولي سجلت 9053 مخالفة مرور، وتم حجز 257 مركبة، وإحالة 35 شخصاً إلى النظارة، بينما بلغ عدد المخالفات في محافظة الأحمدي 5756، وحجز 129 مركبة، وإحالة 18 شخصاً إلى النظارة.

وفي محافظة مبارك الكبير تم تسجيل 1419 مخالفة، وحجز 292 مركبة، وإحالة 16 شخصاً إلى النظارة، بينما بلغت المخالفات في محافظة الجهراء 2784.

وأشارت إلى أن إدارة العمليات بالإدارة العامة للمرور سجلت (2029) مخالفة، وقامت بحجز 332 مركبة، وحجز 4 دراجات آلية، وإحالة 80 شخصاً إلى النظارة.

وقامت الفرقة الخاصة بتحرير 6570 مخالفة وحجز 251 مركبة، ودخول 15 شخصاً إلى نظارة المرور، كما قامت إدارة الفحص الفني بتحرير 133 مخالفة.