قمة مصرية - سعودية تؤكد التحالف الاستراتيجي

نشر في 11-08-2014 | 00:09
آخر تحديث 11-08-2014 | 00:09
No Image Caption
استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس في مدينة جدة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في لقاء مهم تركز حول التطورات السياسية الإقليمية وتحديات الأمن القومي العربي.

وبينما اعتبرت القاهرة توقيت القمة المصرية- السعودية "غاية في الأهمية، نظراً لدقة وحساسية تطورات المنطقة"، أكد هذا اللقاء دعائم تحالف استراتيجي بين البلدين.

ويبحث الطرفان الأزمة العراقية والوضع المتأزم في سورية وليبيا، خصوصاً في ظل المواجهة العربية للإرهاب، وملف الأزمة الفلسطينية، بعد تجدد العدوان الإسرائيلي على غزة، كما يحظى الملف الاقتصادي بالاهتمام الأكبر، في ظل حاجة القاهرة إلى دعم دول الخليج لإعادة تحريك عجلة الاقتصاد المترنح.

واصطحب السيسي وفداً ضم سامح شكري وزير الخارجية، والسفير إيهاب بدوي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية. وذكرت مصادر مطلعة أنه من المقرر أن يؤدي الرئيس السيسي خلال زيارته للمملكة مناسك العمرة.

وفي 20 يونيو الفائت، استقبل السيسي العاهل السعودي في مطار القاهرة في أول زيارة يقوم بها لمصر منذ سقوط نظام حسني مبارك عام 2011. وجرى اللقاء على متن طائرة العاهل السعودي. وأعطى الملك عبدالله زخماً للعلاقات مع الإدارة المصرية الجديدة، بعدما قرن تهنئته للسيسي بدعوة لمؤتمر مانحين يدعم الاقتصاد المصري.

back to top