200 فلس ترفع المؤشر 15 نقطة

نشر في 12-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-02-2014 | 00:01
شهدت تداولات سوق الكويت للأوراق المالية أمس صفقة بيع سهم واحد فقط من أسهم شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة "آبار"، في إشارة واضحة إلى عودة تداولات السهم الواحد والتداولات الصغيرة التي تساهم في رفع القيمة السوقية للبورصة بشكل قانوني.

وقال بعض المحللين لـ"الجريدة" إن صفقة بيع السهم الواحد، التي تمت على أسهم "آبار"، ساهمت في رفع المؤشر السعري إلى 15 نقطة، وانعكست بالإيجاب على القيمة السوقية للسوق بما يقارب 20 مليون دينار، حيث ارتفع سعر سهم الشركة من 190 إلى 200 فلس.

وحذر المحللون من التأثيرات السلبية التي تصاحب صفقات السهم الواحد والصفقات الصغيرة على اقفالات البورصة، حيث تعطي نتائج غير واقعية لحركة المؤشرات في السوق، وخاصة المؤشر السعري، لافتين الى ان الكثير من تلك الصفقات تهدف إلى رفع أو خفض أسعار الأسهم بشكل لا يعكس حقيقة التداولات، بينما كان على هيئة أسواق المال ان تقنن مثل تلك الصفقات، بعد أن ضج متداولون من أفراد ومؤسسات بالشكوى من هكذا تأثير.

جدير بالذكر أن هناك معلومات تفيد بأن الجهات المعنية في البورصة والجهات الرقابية تبحث مقترحات للقضاء على ظاهرة صفقات الأسهم الصغيرة التي تثير شكاوى جهات عديدة.

back to top