علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية الجديد سيجتمع خلال الاسبوع الحالي أو القادم على أبعد تقدير، وذلك لمناقشة آلية وطريقة تمويل تحديث أسطول الطائرات التابعة للشركة، وذلك بعد الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع "إيرباص" الأسبوع الماضي.

Ad

وقالت المصادر "لم يتحدد بعد ما إذا كانت عملية تمويل شراء الأسطول الجديد ستتم عن طريق قرض مجمع يشارك به مجموعة من البنوك، أو عن طريق إصدار سندات للشركة بالمبلغ المطلوب تمويله"، مضيفةً أن الاجتماع القادم سيضع التصور النهائي بهذا الشأن للمضي قدماً في تنفيذه.

وكشفت أن بعض البنوك المحلية الكبرى تحفظت على تمويل "الكويتية" دون وجود ضمان حكومي لمبلغ التمويل، مشيرةً إلى أن "الكويتية" سبق أن خاطبت بعض البنوك سابقاً وأعربت هذه البنوك عن موقفها من التمويل، مؤكدةً أن أحد البنوك المحلية الكبرى أعرب صراحةً عدم استعداده لتمويل الشركة إلا بوجود ضمان حكومي رسمي يقدم إليه.

وكانت "الكويتية" أعلنت خلال الاسبوع الماضي عن توقيعها لمذكرة تفاهم مع "إيرباص" لشراء 25 طائرة وتأجير 12 أخرى، وتبدأ بتسلم أولى طائراتها المستأجرة الجديدة أواخر العام القادم، أما الطائرات المشتراة فتبدأ في تسلمها من عام 2019، وتبلغ قيمة الـ25 طائرة المشتراة 4.38 مليارات دولار حسبما ذكر موقع "إيرباص" الالكتروني في قائمة أسعار طائراته.