لبنان: سجال بين سليمان و«التيار الوطني» بشأن «مواصفات» الرئيس المقبل

نشر في 09-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-12-2013 | 00:01
قناة «المنار» التابعة لـ «حزب الله» تؤكد اعتذارها رسمياً من البحرين
بدأ استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية في لبنان يتصدّر الأولويات السياسية على الساحة الداخلية. وكان لافتاً أمس «السجال» بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ووزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل (التيار الوطني الحر) الذي قال إنه «يجب أن يكون الرئيس في لبنان رئيساً مسيحياً قوياً ليُستخدم لاستعادة قوة المسيحيين وحقوقهم، وعلينا كمسيحيين العمل على وصول مسيحي قوي بطائفته»، معتبراً أن «الاتفاق على رئيس ضعيف جريمة كبرى».

ورد سليمان بعد دقائق على كلام باسيل، مشدّدا على أن «رئيس لبنان لا يستمدّ قوّته من طائفته أو حزبه، وليس من الشارع أو تحالفات الخارج، أو عبر تركيز همّه وجهوده على قطف نجاح سياسة شعبوية لمصلحته».

وأعلن في تغريدة أمس على حسابه الخاص على موقع «تويتر» أن «أيّ رئيس مؤتمن على الدستور يحتاج إلى توفير مستلزمات النجاح لرؤيته السياسيّة خصوصاً من خلال توضيح الصلاحيّات المنوطة برئيس الجمهوريّة».

وأوضح أن «أيّ رئيس مؤتمن على الدستور يحتاج إضافة إلى إعلاء النبرة والصوت وسقف المطالب، إلى توفير مستلزمات النجاح لرؤيته السياسيّة»، لافتاً إلى أن «الوطن المحكوم بالموازين الدقيقة لا يحتمل الخيارات القصوى على مستوى الرجال والعقائد ويتطلّب الاعتدال والشجاعة والحكمة على كافة مستويات الحكم».

واعتبر مراقبون أن كلام الرئيس من  شأنه أن يزيد الشرخ بينه وبين قوى «8 آذار» التي بدأت بالتصويب عليه بعد مواقفه الأخيرة التي دانت تدخل «حزب الله» في القتال إلى جانب النظام السوري. 

إلى ذلك، أعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أنّ «تنظيم دولة العراق والشام» (داعش) موجود في لبنان كأفراد»، موضحاً أنّ «الخطورة تكمن في تشكيل تنظيم لها».

وأكد المدير العام لقناة «المنار» عبدالله قصير في اتصال مع قناة «ال بي سي» اعتذار «المنار» رسميا من البحرين.

وكانت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) قالت أمس الأول إن "المنار أكدت في بيان لها نشر وأعلن في اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد إذاعات الدول العربية عن اعتذارها لمملكة البحرين، كما أكدت التزامها مستقبلاً باعتماد الموضوعية في تغطيتها لأخبار الدول العربية وما يجري فيها من أحداث، واحترامها للمعايير المهنية".

وهدد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية عبدالرحمن الهزاع مساء أمس الأول بأن الاتحاد "سيلغي عضوية قناة المنار في حال عدم التزامها الموضوعية في تغطية الأحداث في أي دولة عربية".

وأكد أن "المجموعة اللبنانية للإعلام"، التي تشمل قناة "المنار" وإذاعة "النور"، اعتذرت في الجمعية العمومية لاتحاد إذاعات الدول العربية، يوم السبت الماضي في تونس، عن تغطياتهما للأحداث في البحرين، ووعدتا بالتزام الموضوعية.

back to top