أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها بصدد توزيع 12748 وحدة سكنية خلال العام الحالي، موزعة على مدينتي صباح الأحمد، وجابر الأحمد، ومشروع شمال غرب الصليبيخات، والصباحية، وأبوحليفة، والوفرة القائم، وتوسعة الوفرة، وغرب عبدالله المبارك.

Ad

وأوضحت المؤسسة، في بيان أمس، أن خطتها الإسكانية للسنوات الثلاث المقبلة تشتمل على تخصيص وتوزيع وتسليم نحو 34 ألف وحدة، تتضمن ما سيتم توزيعه خلال هذا العام، لافتةً إلى أن "التنفيذ الفعلي بدأ اعتباراً من الثاني من أبريل الجاري باستدعاء المستفيدين من الدفعة الأولى من البيوت الحكومية في مدينة صباح الأحمد السكنية التي تحتوي على 258 بيتاً في القطاع (ايه)، وذلك تمهيداً لإجراء عملية التوزيع ثم التسليم".

وتوقعت مصادر في "السكنية" أن تشكل هذه الإجراءات باكورة مشاريع معالجة الملف الإسكاني المتراكم الذي يتضمن أكثر من 106 آلاف طلب، وسط تقديرات تشير إلى أن الأزمة تشمل أكثر من نصف مليون مواطن.

وأضافت المصادر أن مضاعفة إنجاز وتوزيع الوحدات السكنية من 3500 إلى 13 ألف وحدة سنوياً من شأنه أن يقلص فترات الانتظار للحصول على سكن، ويحول دون مزيد من تراكم الطلبات التي تزداد سنوياً بـ6 في المئة كحد أدنى، فضلاً عن مساهمة هذه الإجراءات في إعادة التوازن إلى أسعار العقارات التي تنامت إلى مستويات قياسية تتجاوز قدرة الكثير من المواطنين على التملك.

وأشارت إلى أن الخطة السكنية تنسجم مع توجيهات القيادة السياسية وتوجهات المواطنين الذين أظهرت استطلاعات مجلس الأمة أن قضية الإسكان على رأس الأولويات التي يرغب المواطن في حلها، مضيفة أن التنسيق قائم مع الجهات الحكومية المعنية لتذليل العقبات التي تعترض إقامة المزيد من المدن السكنية بما يتناسب مع الحاجة المتزايدة، ومضاعفة القدرة على إنجاز أعداد تفوق الأعداد المحددة للوحدات المزمع إنجازها خلال السنوات الثلاث المقبلة.