لبنان: الحكومة تقرّ ملف «الجامعة» بشقيه

نشر في 25-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-07-2014 | 00:01
No Image Caption
• الراعي يدعو «الدولة الإسلامية» إلى الحوار
• الأسير: خائن من يتحالف مع نصرالله
عقد مجلس الوزراء اللبناني جلسة أمس وسط انعدام الأفق لتوقع أي جديد من شأنه أن يكسر أزمة الفراغ الرئاسي.

وأكد وزير التربية إلياس بوصعب بعد خروجه من جلسة مجلس الوزراء ولقائه أساتذة الجامعة اللبنانية، أن الحكومة اقرت ملف الجامعة اللبنانية بشقي «التفرغ وتعيين العمداء».

واعتبر بوصعب أن هذه الخطوة هي «نصر للجامعة»، لافتاً الى أنه «بعد عشر سنوات على مسألة تعيين العمداء و8 سنوات من أجل إقرار التفرغ تم اليوم البت بهذا الملف».

ورأى أن «هذا العمل هو مجتمع للحكومة، ونتيجة لصبر رئيس الحكومة تمام سلام الذي أوصلنا إلى هذه النتيجة».

وكانت المصادر لفتت إلى «حصول خلوة بين الوزيرين إلياس بو صعب وسجعان قزي على هامش جلسة مجلس الوزراء، واتفاق على تعيين جان داود وجاسم عجاقة ونايلة بو نصيف عمداء للجامعة من حصة الكتائب»، مرجحة «إقرار ملف الجامعة اللبنانية بعد عرض من وزير التربية يرضي الكتائب والاشتراكي».

وكان بو صعب أكد من مكان اعتصام الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية أمام السراي الحكومي تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، أنه سيعرض في الجلسة ملف التفرغ وسيأخذ الموافقة عليه في البداية قبل بدء التشاور حول مجلس الجامعة.

وقال: «أتكلم بشكل مهني وأكاديمي»، لافتا إلى أنه «حول العمداء الذين سيتم تعيينهم نستطيع أن نتفق لوصول بعض الاسماء، أما بشأن المرشحين المنتخبين فأدعو الى محاسبة الاساتذة الذين انتخبوهم وعدم محاسبة وزارة التربية».

وأكد أنه «ليس ضد تسمية الدكتور يارد في الطب»، وقال: «أعدكم انه اذا توصلنا الى حل فسأخرج من الجلسة لأعلمكم بالأمر».

ولفت إلى أن «نية حزب الكتائب ليست العرقلة، ومن حقه أن يطالب وأنا اليوم سأقدم لهم الحلول».

الراعي

إلى ذلك، برز موقف آخر للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من موضوع تهجير المسيحيين في الموصل في كلمة ألقاها خلال عشاء اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام مساء امس الاول، اذ وجه رسالة الى تنظيم «الدولة الاسلامية» المعروف سابقا بـ «داعش» جاء فيها: «واحدة فقط تجمعنا بكم هي إنسانية الانسان. تعالوا نتحاور ونتفاهم على هذا الاساس... أنتم تعتمدون لغة السلاح والارهاب والعنف والنفوذ، أما نحن فلغة الحوار والتفاهم واحترام الآخر المختلف... ونسألكم ماذا فعل المسيحيون في الموصل وكل العراق العزيز لكي تعاملوهم بمثل هذا الحقد والتعدي؟».

الأسير

في موازاة ذلك، اعتبر الشيخ الفار من وجه العدالة أحمد الاسير انه «خائن لله كل من يتحالف أو يتقارب أو يشارك نصرالله وحزبه وإيرانه بعد كل الجرائم التي ارتكبوها بحقنا في لبنان وسورية والعراق».

واضاف في تغريدة عبر موقع «تويتر» مساء أمس الأول: «يرتكب الصهيونيّ المجازر بحقّنا في غزّة، ويقصف جنوب لبنان ويخرق جوّه وبرّه وبحره، فيردّ عليه حزب الله بقتالنا في القلمون والمليحة وحلب»، قائلا: «بئس السياسة التي تجعلنا نميّز بين دماء المسلمين، فننصر بعضها ونخذل البعض الآخر».

«أحرار السنة ــ بعلبك» يغيب عن «تويتر»

ألغيت صفحة « لواء أحرار السنة- بعلبك» عن موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

ويتعذر الدخول الى الصفحة التي كانت تحمل اسم «@Ahrarsunab3lbek»، ويظهر عند المشتركين في الشبكة العنكبوتية على الهواتف الذكية أثناء محاولة البحث عن «تويتر» عبارة تشير الى ان الحساب قد ألغي.

يذكر أن هذه الصفحة ظهرت أول مرة في 28 أكتوبر 2013 بعد اشتباكات في سوق مدينة بعلبك بين حزب الله وآل شيّاح أدّت إلى مقتل اثنين من عناصر الحزب وشخصين اخرين.

وتبنى التنظيم عدداً من العمليات الانتحارية التي وقعت في لبنان اضافة الى اطلاق الصواريخ وتهديد المسيحيين في لبنان والبقاع.

back to top