تمكنت «مؤسسة البترول» من استكمال دراسات المسح الزلزالي في مشروع

Ad

 Jati Block في باكستان، والذي تقوم فيه الشركة بدور المشغل، بزمن قياسي يفوق الزمن المخطط له بأربعة أسابيع، مع تحقيق استكشاف غازي جديد في حقل «Bunyip-1» في أستراليا.

قالت نائبة العضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية وفاء الزعابي ان مؤسسة البترول والشركات التابعة لها بصدد ترسية مناقصات تشمل: ثلاثة مراكز لتجميع النفط في شمال الكويت وإكمال المرحلة الثانية لمشروع الحقن بالبخار الشامل لمكمن الايوسين الاول والبدء بالمرحلة الثالثة، وذلك خلال هذا العام.

وأشارت الزعابي في كلمتها خلال مؤتمر مؤسسة البترول استعرضت من خلاله أبرز إنجازات مؤسسة البترول وشركاتها التابعة الى أن المؤسسة في مجال الانتاج والاستكشاف تمكنت حتى مارس الماضي من تدشين محطة تعزيز الغاز 132 في شمال الكويت وطرح مناقصة مشروع تطوير النفط الثقيل في شمال الكويت والانتهاء من إنشاء مركز التجميع الجديد 16 في غرب الكويت وترسية مناقصة مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد لجون الكويت والانتهاء من معمل معالجة وحقن المياه (المرحلة الأولى) في شمال الكويت، والانتهاء من عملية المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد لحقل الحوت.

ولفتت الى أن مؤسسة البترول تطمح إلى إتمام عملية شراء الحصة الاضافية في مشروع إنتاج الغاز المسال في أستراليا مع استكمال عملية الاستحواذ على 8 مشاريع استكشافية جديدة واضافتها الى محفظة الشركة وذلك حتى نهاية العام الحالي، موضحة أن المؤسسة استكملت دراسات المسح الزلزالي في مشروع Jati Block الاستكشافي الواقع في باكستان والذي تقوم فيه الشركة بدور المشغل بزمن قياسي يفوق الزمن المخطط له بـ4 أسابيع مع تحقيق استكشاف غازي جديد في حقل Bunyip-1 الواقع في استراليا.

التكرير والصناعة

وفيما يتعلق بقطاع التكرير والصناعة داخل الكويت، اوضحت الزعابي أنه تمت ترسية المناقصات الخاصة بمشروع الوقود البيئي في نهاية شهر فبراير 2014، مع ترسية المناقصة الخاصة بتجهيز أرض موقع مشروع المصفاة الجديدة ومن المتوقع توقيع العقد في نهاية الشهر الجاري، والبدء بعمليات التشغيل التجريبي لوحدة إسالة الغاز الرابعة في مصفاة ميناء الاحمدي والبدء في دراسات أعمال التصاميم الهندسية الأولية لمشروع إنشاء مرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في يناير 2014.

واشارت الى أن مؤسسة البترول تهدف إلى توقيع العقود الخاصة بمناقصات تنفيذ مشروع الوقود البيئي والبدء في التنفيذ وطرح مناقصات تنفيذ مشروع المصفاة الجديدة والخاصة بوحدات التصنيع الرئيسية والوحدات المساندة والمرافق والخدمات، بالإضافة الى مناقصات الأعمال البحرية ومرافق التخزين، والبدء بأعمال التصاميم الهندسية الأولية لمشروع إنشاء مستودع جديد للمنتجات بمنطقة المطلاع. وطرح مناقصة اعمال تنفيذ مشروع إنشاء وحدة إسالة الغاز الخامسة.

البتروكيماويات

وفي قطاع البتروكيماويات، تطرقت الزعابي لأبرز انجازات مؤسسة البترول حتى مارس الجاري بالقول انه تم الانتهاء من دراسة التكامل بين مشروع المصفاة الجديدة ومشاريع البتروكيماويات (الأوليفينات الثالث والعطريات الثاني)، مع دراسة جدوى الدخول في بعض الفرص الاستثمارية في مجال البتروكيماويات في الهند ودول آسيوية أخرى.

وذكرت أن مؤسسة البترول تهدف إلى دراسة الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص من مخرجات قطاع البتروكيماويات وقطاع التكرير بالتعاون مع مؤسسة البترول وذلك للعمل على دعم شراكة القطاع الخاص في القطاع النفطي وفق استراتيجية مؤسسة البترول 2020 وذلك حتى نهاية العام الجاري.

النقل البحري

وفي قطاع النقل البحري، قالت الزعابي ان انجازات مؤسسة البترول حتى مارس الجاري تمثلت في استلام ناقلة نفط خام عملاقة VLCC (الفنطاس) حمولة 320 ألف طن متري ساكن، وناقلة منتجات بترولية MR (برقان) حمولة 50 ألف طن متري ساكن.

وأشارت إلى أن مؤسسة البترول تسعى لإنجاز عدة أهداف حتى نهاية العام الحالي منها  تسلم ناقلتي نفط خام عملاقتين VLCC حمولة 320 ألف طن متري ساكن لكل منهما وتسلم ناقلة منتجات بترولية Aframax حمولة 100 ألف طن متري ساكن وتسلم ثلاث ناقلات منتجات بترولية MR حمولة 50 ألف طن متري ساكن لكل منها والانتهاء من مصنع تعبئة اسطوانات الغاز المسال الجديد في منطقة أم العيش شمال الكويت في أغسطس 2014.