اغتيل صحافي ليبي مناهض للاسلاميين المسلحين الاثنين في بنغازي معقل المجموعات المسلحة المتطرفة في شرق البلاد كما افاد مصدر طبي.

Ad

وقتل مفتاح بوزيد رئيس تحرير صحيفة برنيق بالرصاص صباح الاثنين في وسط المدينة.

وقد اشتهر الصحافي والمحلل مفتاح بوزيد بانتقاده المجموعات الاسلامية المتطرفة على محطات التلفزة الليبية. وافاد احد المقربين منه ان تلك المواقف جلبت له تهديدات متكررة.

ومنذ الثورة التي اطاحت بنظام معمر القذافي في 2011 يشهد شرق ليبيا وخصوصا مدينة بنغازي سلسلة هجمات واغتيالات تستهدف عسكريين ورجال شرطة وقضاة لكن نادرا الصحافيين.

ولم تتبن اي جهة تلك الهجمات التي تنسب عادة الى الاسلاميين المتطرفين.

وقد اعلن مفتاح بوزيد وصحيفته صراحة دعم حملة اللواء الليبي المتقاعد خليف حفتر التي استهدف خلالها في 16 مايو المجموعات الاسلامية، ما اسفر عن سقوط 79 قتيلا.

وقتل صحافي آخر يدعى عز الدين كوساد مقدم برنامج تلفزيوني على قناة الحرة الليبية ايضا بالرصاص  في اغسطس 2013.

واعربت منظمة مراسلون بلا حدود الاسبوع الماضي في بيان عن "قلقها الشديد على مصير مهنيي وسائل الاعلام الذين ما زالوا مستهدفين من اعتداءات مسلحة خطيرة" في ليبيا في حين تسود البلاد الفوضى واعمال العنف.

ودعت مراسلون بلا حدود "مجمل الاطراف المدنية والعسكرية والسياسية في ليبيا" الى الكف عن اي هجوم على المدنيين ولا سيما مهنيي الاعلام مذكرة بدورهم "الاساسي" في ليبيا الجديدة وفي "بناء دولة ديمقراطية قابلة للحياة".