وقعت الولايات المتحدة الامريكية والاردن هنا اليوم اتفاقية ضمان قروض للاردن بقيمة مليار دولار تستحق بعد خمس سنوات.

Ad

ووقع الاتفاقية وهي الثانية بعد الاتفاقية التي وقعها البلدان العام الماضي بقيمة 25ر1 مليار دولار وزير المالية الاردني امية طوقان ومديرة مكتب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الاردن بيث بيج فيما وقع رئيس الوزراء الاردني الدكتور عبدالله النسور والسفير الامريكي في عمان ستيورات جونز الاعلان المتعلق بها.

وبموجب هذه الاتفاقية تصدر الحكومة الامريكية من خلال الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمانات خاصة بسداد الحكومة الاردنية ل 100 في المئة من القيمة الاسمية والفوائد لسندات الدين السيادية الاردنية التي تصل قيمتها الى مليار دولار امريكي تستحق السداد بعد خمس سنوات.

ووفق بيان لرئاسة الوزراء الاردنية فان الاتفاقية الجديدة ستوفر على الحكومة الاردنية نحو 200 مليون دولار فيما لو تم اقتراض هذا المبلغ من السوق الاردني.

وفي السياق ذاته قال رئيس الوزراء الاردني ان الاتفاقية تعزز برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي انتهجه الاردن من خلال دعم ومساعدة الحكومة الاردنية للحصول على التمويل من اسواق رأس المال الدولية بأسعار فائدة معقولة.

واعرب عن امله في ان تساهم الاتفاقية في دعم الجهود الانسانية التي يبذلها الاردن لمساعدة السوريين في ازمتهم المأساوية.

من جانبه قال السفير الامريكي ان بلاده ستقدم بالاضافة الى المساعدات السنوية الاعتيادية التي تقدمها للاردن مساعدات اضافية خلال العام الحالي بقيمة 270 مليون دولار من اصل 7ر1 مليار دولار خصصت للاغراض الانسانية في المنطقة.

واكد جونز ان هذه الاتفاقية تأتي ترجمة للعلاقات الوثيقة بين البلدين واعترافا بكرم وضيافة الشعب الاردني واستضافته لحوالي 600 الف لاجئ سوري فروا اليه نتيجة العنف داخل سوريا كما انها اعتراف بالادارة "الحكيمة" للتحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن.

بدوره قال وزير المالية الاردني امية طوقان للصحفيين انه سيتم طرح هذه السندات في ال23 من يونيو المقبل في نيويورك متوقعا ان يكون سعر السند على الفائدة اقل من 5ر2 في المئة لافتا الى ان (سيتي بنك) و(جي بي مورغان) سيكونان مديري الاصدار.

وردا على سؤال حول حجم الدين العام المترتب على الاردن ذكر ان نسبة اجمالي الدين من الناتج المحلي الاجمالي ستبلغ 2ر83 في المئة او ما مقداره 30 مليار دولار.

من جهتها اوضحت مديرة مكتب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الاردن بيج ان المنح الاعتيادية السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة للاردن تصل الى 360 مليون دولار بالاضافة الى 270 مليون دولار مساعدات اضافية لهذا العام مبينة ان بعض هذه المساعدات تأتي على شكل مشاريع تنموية.

وذكر بيان وزعته السفارة الامريكية لدى الاردن ان اتفاقية ضمان القروض تفي بالالتزام الذي قطعه الرئيس الامريكي باراك اوباما على نفسه خلال لقائه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في كاليفورنيا في فبراير الماضي.

يذكر ان الولايات المتحدة تقدم للاردن سنويا حوالي 650 مليون دولار نصفها مساعدات عسكرية والنصف الاخر اقتصادي.