كيري يعود إلى المنطقة لإنعاش «السلام»

نشر في 04-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-12-2013 | 00:01
No Image Caption
• إسرائيل تسمح بدخول مواد بناء إلى غزة • استبعاد فرنسي لتسمم عرفات
يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى إسرائيل اليوم في مستهل جولة جديدة يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة القدس، على أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله غداً.

ويلتقي كيري مجدداً في القدس نتنياهو للتحدث بشأن عدد من الملفات، بينها الملف النووي الإيراني، والمفاوضات مع الفلسطينيين، بعد زيارته الأخيرة للمنطقة مطلع نوفمبر.

يشار إلى أن كيري راعي استئناف المفاوضات المباشرة نهاية يوليو بين إسرائيل والفلسطينيين، إلا أن هذه المحادثات المفترض استمرارها في هذه المرحلة لتسعة أشهر مهددة بالفشل.

من جهة أخرى، يتوجه وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان نهاية الأسبوع الحالي إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في المنتدى السنوي للسياسة في الشرق الأوسط الذي يعقده رجل الأعمال الإسرائيلي- الأميركي حاييم سابان، يلتقي خلاله وزير الخارجية الأميركي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

على صعيد آخر، ذكرت تقارير إخبارية إسرائيلية أمس أن "وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون قرر السماح بإدخال مواد بناء إلى قطاع غزة، تحسباً من تدهور الوضع الإنساني فيه، ولتفادي تصعيد أمني ضد تل أبيب".

في سياق آخر، استبعد الخبراء الذين كلفهم القضاء الفرنسي التحقيق في وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، الذي فارق الحياة في مستشفى قرب باريس، فرضية موته نتيجة تسممه، ورجحوا حدوث الوفاة بشكل طبيعي، على ما أفاد مصدر قريب من الملف أمس.

(واشنطن - أ ف ب) 

back to top