خاص

العبيدي لـ الجريدة.: افتتاح مكتب لـ «الصحة العالمية» بالكويت قريباً

نشر في 10-01-2014
آخر تحديث 10-01-2014 | 00:03
No Image Caption
كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن افتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية بالكويت قريبا، وقال في تصريح خاص لـ»الجريدة» إنه متحمس جدا لهذه الخطوة، وأعاد إحياءها من جديد، مشددا على أهمية افتتاح مكتب للمنظمة في الكويت والذي سيكون داخل ديوان عام الوزارة في منطقة الصليبيخات.

وأعلن د. العبيدي أن المنظمة ستعين مندوبا أو ممثلا لها في المكتب، والوزارة ستوفر أعضاء الطاقم الفني وسيتم تدريبهم وابتعاثهم إلى جنيف حيث المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية أو إلى القاهرة حيث مقر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، للتدريب واكتساب الخبرات في مجال الخطط الصحية.

وأوضح أن وجود هذا المكتب في الوزارة سيجعل من القرارات والنظم التي توصي بها منظمة الصحة العالمية متزامنة مع سياسات وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه ناقش هذا الأمر مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. علاء الدين علوان خلال زيارة الأخير للكويت للمشاركة في الاجتماع الـ76 لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، مشيرا إلى اهتمام وزارة الصحة بالتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، حيث ستعمل الوزارة على تعزيز رصد عوامل الاختطار التي تسببها تلك الأمراض وليس الوقاية منها فقط، لافتا إلى أن الأمراض غير السارية التي تشمل أمراض القلب والسرطان والسكري وأمراض الرئة المزمنة تشترك فيما بينها بنفس عوامل الاختطار كاستعمال التبغ والتدخين والعادات الغذائية غير السليمة وقلة النشاط البدني.

وأشار د. العبيدي إلى أن الوزارة ستعمل على زيادة جرعة التوعية بخطورة هذه الأمراض خلال الفترة المقبلة وأهمية تعزيز النشاط البدني.

من جانب آخر، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا يقضي بتشكيل لجنة لدراسة العطاءات المقدمة والمقبولة لمناقصة المستشفى الميداني، برئاسة مدير إدارة المختبرات الطبية د. إبراهيم المزيرعي، وعضوية مدير إدارة الطوارئ الطبية د. فيصل الغانم، ومدير إدارة الهندسة الطبية فرح دشتي. وتختص اللجنة بدراسة كل العطاءات المقدمة والمقبولة للمناقصة للمستشفى الميداني من الناحية الفنية والتوصية بالترسية على العطاء المطابق للمواصفات المطلوبة وبالأسعار المناسبة.

 كما أصدر د. السهلاوي قرارا بنقل د. ليلى بستكي الى وظيفة رئيس مركز الأمراض الوراثية بمنطقة الصباح الطبية التخصصية، وقرارا مماثلا بنقل د. أحمد خاجة إلى وظيفة رئيس مركز الواحة الصحي بمنطقة الجهراء الصحية.

back to top