تعهّد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس، بقتال لا هوادة فيه ضد مسلحي "القاعدة" الذين قتلوا 14 جندياً الأسبوع الماضي، في حين أرسل الجيش قوات وطائرات حربية لمحاولة تعقب المتشددين.

Ad

وقال هادي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، "معركتنا مع قوى الشر والإرهاب والغدر والخيانة والتخريب هي معركة مصيرية"، مضيفا:"يجب أن يتكاتف فيها الجهد الشعبي مع الجهد الرسمي حتى نستطيع التخلص من هذه الآفة التي أصبحت أفعالها الإجرامية ظاهرة للعيان".

وأكد أن قتل الجنود يوضح أن هذا "الفعل البشع يعكس ما تعانيه هذه العناصر من أمراض عقلية ونفسية وفكر ضال هو ضد الدين والوطن".

في السياق، أشادت مساعدة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن الداخلي، ليزا موناكو بالخطوات التي اتخذها الرئيس اليمني لإصلاح اقتصاد البلاد وتعزيز جهود مكافحة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

ولفتت موناكو، أمس، إلى مساهمة الولايات المتحدة بمبلغ 30 مليون دولار لصندوق الرعاية الاجتماعية لليمن، والتزام الولايات المتحدة بالعمل مع اليمن والمجتمع الدولي لدعم الإصلاحات الاقتصادية والتنمية، معربة عن دعم بلادها للرئيس هادي في جهود جمع كل الأطراف المعنية للمشاركة السلمية في العملية السياسية الانتقالية لليمن على النحو المقترح في مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوصيات الحوار الوطني.

وأكدت أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيقفان بجانب الحكومة اليمنية ضد المحاولات العنيفة لإفشال العملية الانتقالية.

في سياق آخر، شكلت أمس، لجنة للتحقيق بشأن النفق الذي تم اكتشافه أمس الأول، في شارع بالعاصمة اليمنية صنعاء، ويؤدي إلى منزل الرئيس السابق علي صالح.

وقال مصدر أمني من وزارة الداخلية إن اللجنة مكونة من وزير الداخلية وكل من وكيل الأمن القومي، والأمن الجنائي، إضافة إلى مدير فرع الأمن السياسي بأمانة العاصمة.

وأشار إلى أن التحقيقات لاتزال جارية، وما تم تحديده هو موقع وسعة قطر النفق ورفع جميع الأدلة.

(عدن ـــــــ أ ف ب، رويترز)