"إن لم يكن موجوداً فقوموا بتصميمه"، تلك كلمات المؤسس هنري رويس الشهير، التي قادت إلى تطوير الملك رايث الجديد كلياً، حفيد علامة الفخامة البريطانية "رولز رويس".

Ad

"الجريدة"، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، تسلط الضوء على جلالة الملك رولز رويس رايث الجديد كلياً في شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة رولز رويس بالكويت، للحديث عن مميزاته وآخر تطوراته الحديثة.

تحمل سيارة رايث (Wraith) من "رولز رويس" في طيّات تصميمها دلائل التحفة الفريدة، حيث تجمع بين البساطة الأنيقة والثقة البارزة، وتعد بتجربة ديناميكية مميزة. فتشعر بأن السيارة تتحرك بإشارة من سائقها.

الأناقة والجمال يطغيان على الهيكل الخارجي، فالخطوط الانسيابية للسقف ذات التصميم الرياضي والمتصل بمؤخرة السيارة –الفاست باك- يعود بالذاكرة إلى تصاميم السيارات في ثلاثينيات القرن الماضي، ويسلط الضوء على طابعها الذي يشير بأسلوب متناهي الدقة إلى جانبها المظلم.

12 سلندراً

أما الأداء فهو يكمّل بطريقة استثنائية المظهر الخارجي: قاعدة عجلات أقصر ومسار خلفي أوسع مع قوة 624 حصانا تولّد 465 كيلو واط من الطاقة بفضل محرك ذي 12 سلندراً مجهز بتوربو مزدوج Twin Turbo، وتسارع من صفر إلى 60 ميل/بالساعة في 4.4 ثوان (0 إلى 62 ميل/الساعة في 4.6 ثوان)، جميعها مميزات تعزز مظهر السيارة الديناميكي الى جانب تزويدها بجهاز ZF أوتوماتيكي لنقل الحركة ذي 8 سرعات.

ومع ذلك فإن "رايث" بعيدة كل البعد عن السيارات من فئة "جي تي"؛ فهي تجسد فخامة "رولز رويس" الراقية بكل جوانبها، فبالنسبة لها هدف الوصول والاستمتاع بالرحلة لا يقل أهمية عن دقة تفاصيلها.

قمر صناعي

تضم "رايث" أكثر الأنظمة ذكاء لدى "رولز رويس"، بما في ذلك تقنيات جديدة رائدة وعالية التطور مثل جهاز ناقل الحركة بمساعدة القمر الصناعي (Satellite Aided Transmission – SAT)، ويعمل هذا الجهاز على استخدام بيانات نظام التموضع العالمي ليحدد حركة السائق التالية ويختار تلقائيا حركة التروس المناسبة للطريق. من هنا، يتم تفادي أي نقل غير ضروري للتروس، ما يعزز سمة القوة الانسيابية التي تمتاز بها "رولز رويس".

يخت فاخر

كما نجد أيضا عددا من التحسينات الإضافية التي تضم استجابة لحظية لحركة عجلة القيادة لتعزيز الدقة في المنعطفات، إضافة إلى إعدادات متحركة لأجهزة التعليق وامتصاص الصدمات.

حينما تطأ قدمك داخل سيارة رايث تخال نفسك على متن يخت فاخر في خضم مساحة هادئة لأربعة ركاب، تحتضنهم داخلية متميزة وعصرية تزخر بأفخر أنواع الجلود المعتمدة في طراز "فانتوم" (Phantom).

أما تفاصيل التصميم الداخلي مثل خشب Canadel والأطراف باللون البرتقالي الدموي لعقارب عداد السرعة ومقياس الطاقة الاحتياطية فما هي الا مؤشرات على إمكانيات السيارة وسرعتها وأدائها المتفوق، لكن إذا نظرت إلى الأعلى تعود ملامح "رولز رويس" المعتادة والأكثر تقليدية على الأقل بالنسبة إلى القرن الحادي والعشرين مع البطانة العلوية التي تتضمن آلاف المصابيح الصغيرة من الألياف البصرية، والتي تمت حياكتها يدويا في السقف، وهي ميزة يتم توفيرها للمرة الأولى خارج نطاق مجموعة طرازات "فانتوم".

الفكرة والقصة

استوحيَ طراز سيارة رايث (Wraith) من قصة مؤسس الشركة سير تشارلز رولز، فهي على غرار الرائد البريطاني، تتحدى كل الحدود لتضع شركة رولز رويس في مكانة جديدة تجمع بين شغف الابتكار وروح المغامرة.

ويضم طراز "رايث" نفس مميزات الفخامة والملامح الفاخرة التي اعتدناها في طرازي "فانتوم" (Phantom) و"جوست" (Ghost)، غير أن ملامحها تعود بالذاكرة إلى أجيال سابقة؛ رصانة طبيعية مع تركيز على الجانب الخلفي للسيارة، بابان أنيقان وبالطبع شعار "روح السعادة" Spirit of) (Ecstasy الذي يزين الشبك الأمامي.

السلامة والتكنولوجيا

ويستعين نظام إدارة التصادم المتطور (ACMS) بأجهزة تحسس تم تثبيتها حول السيارة لتقوم بألفي عملية قياس بالثانية، وتضمن هذه البيانات استخدام خصائص السلامة المناسبة في حال الاصطدام.

كما نجد مجموعة من أحزمة الأمان ومحددات القوة والوسائد الهوائية الذكية التي تساعد على حماية الركاب في حال الاصطدام الشديد. ويتمتع ركاب المقاعد الأمامية بالاطمئنان لوجود وسائد هوائية للركبة ووسائد هوائية ذكية في الأمام مجهزة بمخرجات متدرجة وفتحات قابلة للتكيف، بحيث تتناسب قوة انتفاخ الوسادة الهوائية مع قوة الاصطدام.

في حال الاصطدام الرأسي، يساعد نظام متكامل من وسادات الهواء الرأسية التي تمتد ستارته لتغطي مساحات النافذة كلها على الحماية ضد الاصطدام بهيكل السيارة ومن الشظايا الزجاجية، أما الوسائد الهوائية الجانبية في المقعد الأمامي فتؤمن حماية إضافية على نطاق أوسع.

 أسطح من خشب Canadel

تقدم مقصورة "رايث" (Wraith) الداخلية المساحة المثالية لإطلاق نوع جديد من الأخشاب، وهي قشور Canadel الخشبية الرائعة مفتوحة المسام، ويساهم هذا النوع من الخشب بصلابته ولمعته الخفيفة التي تحافظ على خصائصه الطبيعية في إضفاء جو دافئ ومعاصر إلى المقصورة توحي بالتصميم الداخلي لليخوت الفاخرة.

 الرؤية الليلية

تتمتع "رايث" (Wraith) بسلسلة من التقنيات المصممة لتحسين الإضاءة الليلية، من أجل حماية الركاب وتعزيز السلامة على الطرقات عموماً بالنسبة إلى السائقين الآخرين.

على سبيل المثال، أصبحت تقنية الرؤية الليلية تشتمل على رسائل تحذير، إضافة إلى استعداد تلقائي للكبح لدعم أي حركة مراوغة لتفادي الحادث على وشك الوقوع. وتستخدم الكاميرات ذات الأشعة تحت الحمراء التي تقع في الطرف العلوي من الشبك لعرض صورة حرارية على الشاشة تحدد الأجسام الحرارية، إضافة إلى المخاطر المحتملة على الطريق والتي تبتعد بين 15 و200 متر.

 الكاميرات العلوية

يتم تعزيز نموذج القيادة بدون جهد في المدينة وخارجها عبر سلسلة متطورة من الكاميرات المثبتة بتحفظ حول السيارة، حيث تضمن الكاميرات الخلفية والأمامية والعلوية التي تكشف كل نطاق 360 درجة سهولة التحكم والمناورة.

وخلال العمل مجتمعة، يمكن للكاميرات أن توفر رؤية جانبية واسعة النطاق داخل التقاطعات المحجوبة، بينما أصبح ركن السيارة في غاية السهولة بفضل القدرة على كشف الحواجز والتنبؤ بمسار الانعكاس على الشاشة.

 رسائل عبر الصوت

يمكن استخدام تعليمات الإرشادات الصوتية لإرسال بريد إلكتروني أو رسائل نصية هاتفية بطريقة آمنة ومريحة ومباشرة من السيارة، وتبدأ العملية باختيار الوظيفة بواسطة مفتاح التحكم الدائري ذي شعار "روح السعادة"، ثم باختيار إحدى الوظيفتين: تحويل الكلام إلى رسالة هاتفية (speech to text) أو تحويل الكلام إلى رسالة إلكترونية (speech to email) من القائمة الفرعية.

وهنا أيضاً، ليس على السائق إلا أن يتكلم لتتم "كتابة" محتويات الرسالة، وعند الانتهاء يتم إطلاق برنامج الرسائل الإلكترونية بإلقاء جملة "أرسل بريد إلكتروني إلى جون سميث"، بعد المراجعة (إذا لزم الأمر) يرسل البريد الإلكتروني بكلمة "أرسل".

 6 iBrake

يستخدم نظام iBrake6 بيانات من أجهزة الرادار والكاميرا الأمامية لمساعدة السائق على التوقف بسرعة وبفعالية قصوى في الحالات الطارئة. فمن خلال التفاعل مع أنظمة التحذير ضد الاصطدام المبكر أو المتأخر، تتفاعل الدواسة مع القوة الضاغطة فتشبك المكابح وتخفض نسبة الضغط الضرورية للكبح فجأة.

كما يوفر النظام للسائق سلسلة من التحذيرات ويحثّه على اتخاذ التدابير اللازمة بواسطة العرض الأمامي وعلى الشاشة. وفي حال لم يتم التفاعل، يتم استخدام التحذير الصوتي والمرئي، ويومض الضوء الثالث للكبح عند الكبح الطارئ.

 للمرة الأولى!

يضم طراز "رايث" خاصية ثورية وهي ضوء ثالث للمكابح فوق الزجاج الخلفي، يتم استخدامه للمرة الأولى في صناعة السيارات، وهو مزود بمصباحي LED على طرفي شريط الإضاءة، ليقدم ضوءاً أحمر منظوراً وواضحاً على طوله، فهو يضيء بسرعة أكبر ويقدّم تحذيراً أقوى لسائقي السيارات التابعة، ويساهم في الوقت نفسه في تعزيز البساطة الأنيقة لتصميم "رايث" الخارجي.  في حال وقوع حادث، يؤمن نظام Auto eCall إبلاغ خدمات الطوارئ بالموقع، وفي حال كان السائق غير قادر على استقبال المكالمات الهاتفية، تقوم السيارة تلقائيا بإبلاغ خدمات الطوارئ بموقعها عبر نظام التموضع العالمي.

 تجربة الجريدة. هيبة وغرور!

لعل الهيبة والغرور افضل ما يمكن وصف تجربة رولز رويس رايث الجديدة، بعد تجربتها على ارض الواقع في شوارع الكويت، بالتنسيق مع شركة علي الغانم واولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة رولز رويس الكويت، خلال ثلاثة ايام.

وشملت التجربة عناوين جديدة للهيبة والغرور بعد الخروج بالملك رايث في شوارع مدينة الكويت، والتي كان ملخصها نحل على ورد ونمل على عسل لتلك الاعين من المارة على جمال وروعة وفخامة عظمة "رايث" التي جاءت هذه المرة بلون جديد وغير مسبوق. تحتار الاحرف في وصف "رايث" الا ان خلاصة التجربة كانت اشبه بحلم بلحظات من الواقع، ذلك الهدوء في القيادة، مع الانفجار في السرعة معاً، شعور غريب فكلما ازدادت سرعتك في "رايث" كانت اكثر هدوءا واكثر ثباتا على الطريق.