ايران: لا نملك انشطة نووية سرية

نشر في 11-05-2014 | 16:13
آخر تحديث 11-05-2014 | 16:13
No Image Caption
نفى الرئيس الايراني حسن روحاني هنا اليوم قيام بلاده بانشطة نووية سرية مؤكدا في الوقت نفسه عدم تراجع طهران "قيد انملة" عن حقوقها النووية المشروعة.

وقال روحاني خلال مشاركته في مراسم ازاحة الستار عن ثلاثة انجازات نووية في مجال الطب ان "بلاده لو كانت لديها نوايا انشاء برنامج سري لما ذهبت في البداية الى دول شرقية وغربية وشركات اجنبية لغرض التعاقد معها في المجالات النووية".

ودعا دول مجموعة (5+1) الى الاعتراف بحقوق ايران النووية متعهدا بمواصلة الطريق للحصول على جميع الحقوق النووية السلمية للشعب الايراني.

وشدد على ان الشعب الايراني لن يتطلع الى حيازة الاسلحة النووية موضحا ان " ايران كانت ضحية الاسلحة الكيمياوية الا انها لم تعمل على الحصول عليها وان انتاج الاسلحة الفتاكة والاسلحة الكيمياوية ليس منهج إيران وان قائد الثورة الاسلامية افتى بحرمة ذلك".

وازاح الرئيس روحاني الستار عن اجهزة الطرد المركزي الانبوبية (تيوبولار) بالاضافة الى الكشف عن انتاج الامصال ذات التراكيب الجديدة المشتركة الخاصة بالانسان والمواشي وكذلك منظومات تصفية الاشعة فوق البنفسجية كما تم تدشين المنظومة الوطنية لاشعاعات غاما ذات التطبيقات المتعددة عبر الفيديو والاتصال المباشر مع مركز البحث والمراقبة.

back to top