«إقليم برقة» ينشئ مؤسسة للنفط والغاز

نشر في 12-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-11-2013 | 00:01
أعلن رئيس المكتب التنفيذي لإقليم برقة عبد ربه البرعصي أمس أن المكتب أصدر القرار رقم 2 بشأن إنشاء المؤسسة الليبية للنفط والغاز، على أن يكون مقرها بشكل مؤقت في مدينة طبرق الواقعة في أقصى الشرق الليبي على الحدود مع مصر.

وأشار البرعصي الى أن «المؤسسة ستدار بشكل مؤقت من مدينة طبرق قبل نقلها إلى مقرها الرسمي في مدينة بنغازي على أن يترأسها الدكتور صالح بوزيد المسماري، وهو رئيس سابق لشركة الخليج العربي للنفط والغاز».

وعقد المؤتمر الصحافي لقادة الدعوة إلى الحكم الفدرالي في إقليم برقة الممتد من شرق مدينة سرت غربا إلى الحدود الليبية المصرية شرقا، بعد ساعات على تصريح لرئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان أمس الأول اعلن فيه أنه تم إمهال الذين يحتجزون الموانئ النفطية مدة لا تتجاوز 10 ايام لفك حصارهم لهذه الموانئ.

ولفت زيدان الى أنه «بعد انتهاء هذه المهلة ستستخدم الحكومة صلاحياتها وإجراءاتها ولن يتم القبول باحتجاز واحتلال الحقول النفطية من أجل أوهام سياسية، أو مصالح شخصية»، من دون أن يحدد الآليات التي سيتم بها فض الحصار.

ووصف البرعصي تصريحات زيدان بأنها لا تستحق حتى الرد عليها وأن الإقليم يسير بخطى ثابتة، مشيراً إلى أنهم أقدموا على خطوة إعلان تأسيس المؤسسة الليبية للنفط والغاز أمام عجز الحكومة عن التحقيق في سرقات النفط وتركيب العدادات.

وأعلنت «حركة شباب برقة» إنشاء مكتب سياسي لادارة الاقليم في 17 أغسطس الماضي، وعينت لرئاسته إبراهيم الجضران وهو مقاتل سابق ضد قوات معمر القذافي الذي كان يفرض قبل أسبوعين من ذلك الإعلان حصاراً لموانئ منطقة الهلال النفطي وسط البلاد.

وتقدر خسائر ليبيا من توقف تصدير النفط الخام من موانئ شرق البلاد التي تحوي 60 في المئة من مجمل الإنتاج قرابة 13 مليار دولار، بحسب مسؤولين.

(أ ف ب، رويترز ــــ بنغازي، طرابلس)  

back to top