اعلن المدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان الغانم هنا اليوم ان الصندوق بصدد تمويل ثلاثة مشاريع جديدة في لبنان في اطار دعم دولة الكويت للمشاريع الاقتصادية والتنموية.

Ad

جاء ذلك في تصريح أدلى به لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام زيارة رسمية استمرت ثلاثة ايام لوفد من الصندوق برئاسة المدير العام عبدالوهاب البدر دشن خلالها جادة تحمل اسم الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

وقال ان المشاريع الثلاثة عبارة عن اتفاقية قرض مع الحكومة اللبنانية ممثلة في مجلس الانماء والاعمار يقوم الصندوق بموجبها بتمويل مشاريع (مياه الشفة لمدينة زحلة) في البقاع و(المسلخ) في مدينة طرابلس و(الصرف الصحي) في الصرفند جنوبي لبنان.

واشار الى ان الكلفة الاجمالية لتلك المشاريع الثلاثة تبلغ 37 مليون دينار كويتي لافتا الى ان الصندوق الكويتي سيقدم قروضا ميسرة لتمويل تلك المشاريع بنسبة لا تتعدى ال 50 في المئة.

واكد ان الصندوق الكويتي وافق من جهته على تقديم قرض ميسر للدولة اللبنانية لتمويل مشروع زحلة لكنه بانتظار الاجراءات الضرورية للحكومة اللبنانية لتوقيع القرض لافتا في هذا الاطار الى ان القرض الذي سيتم توقيعه قريبا يبلغ حوالي ستة ملايين دينار كويتي وهو ما يعادل 48 في المئة من الكلفة الاجمالية للمشروع.

واوضح ان المشروع يهدف الى تأمين مياه الشفة لمدينة زحلة والجوار ويغطي كذلك منظومة مياه قاع الريم وحزرتا والكرك وشرق وظهور زحلة وتويتي وشبكات التوزيع في منطقة المعلقة والمنطقة الصناعية لمدينة زحلة والدراسة البيئية.

وحول مشروع المسلخ في طرابلس أشار الغانم الى ان كلفة هذا المشروع الاجمالية تبلغ سبعة ملايين دينار كويتي لافتا الى ان الصندوق سيقوم بتقييم هذا المشروع في شهر يناير المقبل قبل تحديد مبلغ التمويل او توقيع اتفاقية القرض مع لبنان.

واضاف ان الكلفة الاجمالية لمشروع مياه الصرف الصحي في الصرفند تبلغ 18 مليون دينار كويتي مشيرا الى ان الصندوق سيعمل على تقييم المشروع في مايو المقبل وعلى ضوءه سيتم تحديد مبلغ القرض المقدم.

واعرب الغانم عن ارتياح وفد الصندوق الكويتي لسير تنفيذ مشاريع الكويت في لبنان مشيرا في هذا الاطار الى ان المشاريع الممولة من منحة دولة الكويت الى لبنان في العام 2006 والبالغة 300 مليون دولار امريكي وعددها 54 مشروعا تم تنفيذ معظمها والباقي قيد الانجاز.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم الى لبنان حتى الآن 20 قرضا بقيمة تصل الى أكثر من 612 مليون دولار امريكي اضافة إلى عدد من المنح بقيمة وصلت إلى نحو 420 مليون دولار تضمنت تنفيذ مشاريع في القطاع الصحي والتربوي والزراعي والنقل والمواصلات.